الرئيسيةمقالات سياسيةإسرائيل أمام "السعوديّة النوويّة"

إسرائيل أمام “السعوديّة النوويّة”

Published on

spot_img

تعبُر السعودية باتجاه الطاقة النووية. وما كان تسريباً في الصحافة الأميركية بشأن مداولات بين الرياض وواشنطن في هذا الصدد، بات واقعاً، وصار على الولايات المتحدة أن تتّخذ موقفاً واضحاً بشأن دعمها للبرنامج النووي السعودي للأغراض المدنية. ولئن سبق لـ “وول ستريت جورنال” أن تحدّثت في كانون الأول 2021 عن برنامج سعودي للصواريخ الباليستية يعمل بالشراكة مع الصين، فإنّ في الأمر أيضاً تلويحاً بما تملكه الرياض من بدائل في حال رفضت الولايات المتحدة التعاون في المجال النووي، خصوصاً أنّ شركة “روساتوم” الروسية بدت منخرطة في برنامج المملكة النووي.

وعلى نحو غير رسمي ربطت صحافة واشنطن بين الدعم الأميركي للبرنامج السعودي النووي موافقة الرياض على تطبيع العلاقة مع إسرائيل. افترضت التسريبات بأنّ الأمر هو واحد من أثمان تريد السعودية الحصول عليها في هذا الملفّ.

تمتلك إسرائيل برنامجاً نووياً، هو أيضاً لأغراض عسكرية، وأنتج ترسانة من الرؤوس النووية، وإن لم يتمّ الاعتراف رسمياً بذلك

يتجادل المعنيون همساً في الغرف الخلفيّة في شأن التحوّلات اللافتة الجارية في الشرق الأوسط. ولئن عبّرت زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للسعودية لمدّة 3 أيام عن مسعى أميركي جدّي لطيّ صفحة التوتّر في علاقة الإدارة الديمقراطية مع الرياض، غير أنّ تزامن بدء الزيارة مع احتفالات إعادة فتح السفارة الإيرانية في السعودية ليس تفصيلاً عرضيّاً في تفسير توازنات المشهد الإقليمي الجديدة التي تعمل السعودية وفق حقائقها.

قنبلة بن سلمان النووية

إذا كبّرنا المشهد فسنرى أنّ السعودية تطبِّع علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية في إيران بالواقع والملموس، فيما مسألة التطبيع مع إسرائيل ما زالت في مستوى افتراضي دونه ظروف وموانع وشروط المبادرة. في المشهد أيضاً أنّ أيّ تطبيع سعودي مع إسرائيل ولو أنّه مستبعد سيقوم على موازين قوى أخرى عمادها تطوّر العلاقات بين الرياض وطهران (والصين وروسيا قبل ذلك). وفي المشهد أيضاً وأيضاً أنّ السعودية لن تقبل، في مسألة برنامجها النووي، بأقلّ ممّا هو مقبول في ملفّ إيران النووي وفق اتفاق فيينا عام 2015 أو أيّ صيغة جديدة، ولا سيّما لجهة امتلاك السيادة على إنتاج اليورانيوم المخصّب داخل أراضيها.

في الموقف السعودي ما أعلنه الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة، في 11 كانون الثاني الماضي، من أنّ المملكة سوف تبدأ باستخدام يورانيوم محلّي المصدر لبناء قوّتها النووية. وفي الموقف أيضاً ما قاله وليّ العهد السعودي الأمير محمد في 15 آذار 2018: “إذا طوّرت إيران قنبلة نووية فستفعل المملكة العربية السعودية الشيء نفسه في أسرع وقت”.

في هذا السياق تكتشف إسرائيل واقعاً محرجاً يناور ما بين التوق إلى تطبيع العلاقات مع دولة ذات مكانة كبرى ومحورية لدى العالم الإسلامي مثل السعودية وبين الموقف من طموحات الرياض إلى إقامة برنامج نووي. فإسرائيل، التي قصفت مفاعل تموز العراقي (1981) ومنشأة في دير الزور يُشتبه بأنّها كانت تعدّ لبرنامج نووي سوري (2007)، وترفض مبدأ قيام برنامج نووي إيراني، تعادي لنفس الأسباب والظروف والمعطيات برنامجاً نووياً جديداً في المنطقة تخطّط له السعودية وتدرب له مواطنيها من أصحاب الاختصاص.

تستفيد السعودية من تطوّر علاقاتها مع إيران وروسيا والصين ودول الـ “بريكس” وغيرها لتقوية أوراقها في العلاقة مع المنظومة الغربية بقيادة الولايات المتحدة

على الرغم من توق رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إلى تسجيل إنجاز تاريخي يُسجّل له في مسألة التطبيع، عبّر وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس في 5 أيار الفائت من دون لبس عن معارضة إسرائيل لإمكانية أن توافق الولايات المتحدة على مطلب السعودية إقامة منشأة تخصيب يورانيوم في أراضيها، في إطار صفقة تطبيع علاقات بين الجانبين. صحيح أنّ موقف كاتس لا يمثّل، حتى الآن، موقف الحكومة الإسرائيلية، لكنّ توقيته يثير جدلاً إسرائيلياً داخلياً ويمثّل ضغطاً على بلينكن الذي وعد أمام مؤتمر لوبي “إيباك” (AIPAC) المناصر لإسرائيل في 5 أيار بأن تلعب واشنطن دوراً حيوياً لإقناع الرياض بمسألة التطبيع مع إسرائيل.

ضرب مفاعلات سوريا والعراق…

تمتلك إسرائيل برنامجاً نووياً، هو أيضاً لأغراض عسكرية، وأنتج ترسانة من الرؤوس النووية، وإن لم يتمّ الاعتراف رسمياً بذلك. تسعى إسرائيل إلى الحفاظ على تفوّقها في هذا القطاع واحتكارها له في الشرق الأوسط. وتعتبر، وفق مصادرها، أنّ رفع اعتراضها، ولا سيّما لدى الكونغرس الأميركي، على وجود البرنامج النووي السعودي، سيشرّع الأبواب أمام رواج برامج نووية لبلدان أخرى سيقود حتماً إلى سباق تسلّح نووي في المنطقة. وإذا ما سهل على تل أبيب ضرب المفاعلات العراقية والسورية والتعامل العسكري والأمني مع مفاعلات إيران، فإنّ إخراج موقف سياسي حيال البرنامج السعودي يبدو معقّداً بالنظر إلى تطلّعات تل أبيب إلى تحقيق إنجاز تاريخي من خلال إقامة علاقات مع الرياض.

تستفيد السعودية من تطوّر علاقاتها مع إيران وروسيا والصين ودول الـ “بريكس” وغيرها لتقوية أوراقها في العلاقة مع المنظومة الغربية بقيادة الولايات المتحدة. والواضح من سعي واشنطن الجديد إلى إعادة تأهيل وتطوير وتمتين علاقاتها مع الرياض، أنّ الأمر يجري على قاعدة التسليم بأمر واقع بات نهائياً في شأن التموضع الذي اختارته السعودية على الخرائط الدولية، وقيام دينامية سعودية في العلاقات الدولية تحرّكها المصلحة السعودية وحدها المتجرّدة من عقد الأحلاف و”العلاقات التاريخية”، ويجري أيضاً على قاعدة انتهاء تحالف الرياض غير المشروط والحصري مع واشنطن.

تدرك إسرائيل هذه الحقيقة من خلال مراقبتها للأداء السعودي في السنوات الأخيرة. وتدرك أكثر من خلال تأمّلها لتحوّلات علاقة الرياض بواشنطن وعلاقة الرياض بالعالم أنّ البرنامج النووي السعودي بات جزءاً بنيوياً وعضوياً من السعودية الجديدة بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز وسياقاً منطقياً داخل “الرؤى” الاستراتيجية التي يدفع بها وليّ العهد الأمير محمد. تدرك أخيراً أنّ أيّ طموح إلى تطبيع العلاقات مع السعودية يجب أن يأخذ بالاعتبار أنّه سيكون تطبيعاً مع دولة نووية، وأنّ المسألة مسألة وقت لا تملك إسرائيل مفاتيحه.

أحدث المقالات

“حــزب الله” يفصح عن معطيات جديدة في الملف الرئاسي

مصادر على صلة بحزب الله لا تستبعد اطلاقا ان يكون الثنائي الشيعي قد تلقّى...

تقارب بري – باسيل: هل تكون “المهندسين” نموذجاً لتوافق رئاسي؟

ظَهّرت نتائج انتخابات نقابة المهندسين التي انتهت إلى فوز مرشح «التيار الوطني الحر» علاقة...

“الحــزب” يغيّر تكتيكاته الهجومية.. والإسرائيليون يتجهّزون لتوسيع المعركة

يتجدد النشاط السياسي والديبلوماسي لبنانياً، بعد عطلة الأعياد. تتنوع الاهتمامات بين الداخل والخارج. حكومة...

فريدمان: إيران أخطأت.. وعلى إسرائيل ألا تحذو حذوها!

حذّر المحلل والكاتب السياسي الأميركي توماس فريدمان من “الانبهار بالطريقة التي أسقطت بها الجيوش...

المزيد من هذه الأخبار

تحديد موعد “البلدية” يُعزّز فرضية تأجيلها

كمن يؤدي واجبه ويبرّئ نفسه من كرة اللهب أو تحمّل مسؤولية التأجيل، وقّع وزير...

الإيرانيون يشتبهون بـ”سوريين” في اغتيال قياداتهم

“الحرب الإقليمية المخيفة جارية منذ الخريف الماضي، تحرّكها النيّة لإعادة تنظيم استراتيجية تختمر منذ...

اغتيال قادة “الحــرس” يطرح وجود إيران في سوريا؟

التحوّل في المواجهة بين إسرائيل و إيران على الأراضي السوريّة له تداعيات عسكرية وسياسية...

إسرائيل تضرب موعداً: صيف ثمار الديبلوماسية أو “الحسم” العسكري

يلزم الإسرائيليون أنفسهم بتواريخ أو مواعيد محددة، وقواعد وضوابط وشروط، إزاء مقاربتهم لتطورات الوضع...

فضيحة الرئيس بين الزوجة والعشيقة!

 بين بايدن و إسرائيل وإيران علاقة معقّدة شكليّاً. لكنّها قابلة للفهم وفق علم النفس...

متى يقود البطريرك الراعي معركة مواجهة “نفوذ إيران”؟

 في هذه الأيام، يعدّ المطران أنطوان أبي نجم مع مجموعة من الشخصيّات، النسخة الثانية...

الشرق الأوسط من دون أميركا: سيناريوهات كوارثيّة

“إذا كان هناك جانب واحد من السياسة الخارجية يشترك فيه الرؤساء الأميركيون باراك أوباما،...

موفدون غربيّون: نأتي إلى لبنان من أجل الحزب فقط!

تتراكم عدّة مؤشّرات داخلية لا توحي بقرب الانفراج الرئاسي، لكنّها تقدّم صورة عمّا يمكن...

سياسيو لبنان صمٌّ بُكمٌ: بانتظار ما ستفعله إسرائيل!

يتعايش لبنان مع حالة من القحط السياسي. تكفي جولة واحدة على عدد من المسؤولين...

ماذا بعد “وثيقة بكركي”؟

لم يعُد جمع «الأقطاب» المسيحيين في بكركي بالأمر المتيسّر منذ سنوات. وخلال عهد الرئيس...

إسرائيل تستكمل تصفية “جيل سُليماني”

 تحملُ الغارة الإسرائيليّة على القنصليّة الإيرانيّة في دِمشق مؤشّرات عديدة تجعلها مُختلفة عن كلّ...

أين عرب 48 من العدوان على غــزّة؟

“هبّة الكرامة” التي ألهبت حيفا واللد وعكا وقرى النقب عام 2021 أثناء انتفاضة حيّ...

هل المعارضة ممكنة؟.. مكرم رباح نموذجاً

واجه الناشط السياسي وأستاذ التاريخ بالجامعة الأميركية مكرم رباح ملاحقات من الجهات الأمنيّة والقضائية...

معضلة الفيدراليات اللبنانية: حتى “اندماج” الحزب بالدولة ليس حلاً

تتجدد في لبنان سيناريوهات المشاريع والأفكار المتضاربة بين القوى السياسية المختلفة. عند كل محطة،...

رجلٌ يحلم بجثة

ينام منهكاً. هذه أقسَى حروبِ إسرائيل. كانت محاربة الجيوش أسهلَ. عناوينها معروفة. يمكن قصم...