الرئيسيةمقالات سياسيةهكذا جنّدت إيران مسؤولين أميركيّين للترويج لـ"اتّفاق نوويّ"

هكذا جنّدت إيران مسؤولين أميركيّين للترويج لـ”اتّفاق نوويّ”

Published on

spot_img

نظّمت إيران شبكة سرّيّة من “العملاء” على مستوى دبلوماسي عالٍ، بين عامَي 2014 و2015، لتلميع صورتها أمام النخبة الأميركية والعالمية، وذلك من خلال شبكة من الأكاديميين والباحثين المؤثّرين من الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية، الذين أدارهم النظام الإيراني، بمعرفتهم وموافقتهم.

هؤلاء، الذين سنورد أسماءهم في السطور الآتية، أخذوا على عاتقهم كتابة مقالات في أكثر الصحف الأميركية والأوروبية انتشاراً وتأثيراً، وتعهّدوا بأن يكونوا “ضيوفاً” على مقالات أخرى، لصناعة “سردية” تستهدف صنّاع السياسات. وكان الرأس المتوّج على قمّة هذه الشبكة هو وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

نظّمت إيران شبكة سرّيّة من “العملاء” على مستوى دبلوماسي عالٍ، بين عامَي 2014 و2015، لتلميع صورتها أمام النخبة الأميركية والعالمية، وذلك من خلال شبكة من الأكاديميين والباحثين المؤثّرين من الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية

أمّا أبرز أعضاء هذه الشبكة فهم ثلاثة من كبار مساعدي روبرت مالي، الممثّل الخاصّ لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون إيران في إدارة جو بايدن، الذي تمّ وضعه في إجازة في حزيران الماضي بعد تعليق تصريحه الأمنيّ، لديهم “علاقة وثيقة” و”غير تقليدية” مع النظام الإيراني.

كشف هذه الشبكة الخبير في الأمن الدولي والباحث في “معهد واشنطن” جاي سولومون، في مقالٍ نشره موقع “سيمافور” الإخباري الأميركي، بالتزامن مع قناة “إيران إنترناشيونال” الفضائية الناطقة باللغة الفارسية، ومقرّها الرئيسي في لندن وذلك بعد الإطلاع على آلاف الرسائل البريدية التي تثبت تواصل وزارة الخارجية الإيرانية، من خلال مركزها البحثي الداخلي “معهد الدراسات السياسية والدولية”، مع عشر شخصيات “أساسية” في الولايات المتحدة الأميركية لإقناعهم بالانتساب إلى مشروع “خبراء إيران” بهدف “الترويج لمزايا الاتفاق النووي بين طهران وواشنطن”، الذي تمّ توقيعه في تموز 2015.

التجنيد الأوّليّ في براغ

سعيد خطيب زاده، وهو دبلوماسي إيراني مقيم في برلين وأصبح المتحدّث باسم وزارة الخارجية فيما بعد، راسل مصطفى زهراني، رئيس “معهد الدراسات السياسية والدولية” في طهران، في 5 آذار 2014، قائلاً: “هذه المبادرة التي نطلق عليها اسم “مبادرة الخبراء الإيرانيين”، تضمّ مجموعة أساسية مكوّنة من 6 إلى 10 شخصيات إيرانية متميّزة من الجيل الثاني تنتمي الى مراكز فكر ومؤسّسات أكاديمية دولية رائدة، خاصة في أوروبا والولايات المتحدة”.

ثمّ راسله في 11 آذار قائلاً إنّ “مبادرة “خبراء إيران” حصلت على دعم اثنين من الأكاديميين الأميركيين الشباب، وهما أريان طبطبائي ودينا اسفندياري، بعد اجتماع معهما في براغ”. وأضاف: “اتفقنا نحن الثلاثة على أن نكون النواة الأساسية للمبادرة.”

1- من هي طباطبائي؟

تشغل حالياً منصب رئيس مكتب مساعد وزير الدفاع الأميركي للعمليات الخاصة. وهو منصب يتطلّب الحصول على التصاريح الأمنيّة من الحكومة الأميركية.

كانت قبل ذلك مستشارةً رسميةً لفريق روبرت مالي للتفاوض النووي مع إيران بعد تولّي بايدن منصبه في عام 2021.

2- من هي إسفندياري؟

هي كبيرة مستشاري شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “مجموعة الأزمات الدولية”، وهي مؤسّسة فكرية رأسَها روبرت مالي بين 2018 و2021.

3- متى أُطلق المشروع؟

في 14 أيار 2014، في مؤتمر في فيينا، حيث جرت المفاوضات النووية الدولية، حضره ظريف وفريقه للتفاوض النووي وثمانية ممثّلين من مؤسّسات الفكر والرأي الغربية. وحاول ظريف خلاله أن يجد شخصية عامّة يمكنها الترويج لوجهات نظر إيران على الساحة الدولية بشأن القضية النووية.

كان طلبه “نسخة إيرانية من روبرت إينهورن”. وهو دبلوماسي في إدارة أوباما وخبير في مجال الانتشار النووي، كان ينشر بانتظام مقالات علمية حول البرنامج النووي الإيراني وشارك في الفعّاليات التي نظّمتها مراكز الفكر الأميركية والأوروبية.

4- متطوّع طباطبائيّ جديد

في إحدى الرسائل عرض عدنان طباطبائي، وهو أكاديمي ألماني حضر اجتماع فيينا، لا تجمعه أيّ صلة بأريان طبطبائي، على وزارة الخارجية الإيرانية كتابة مقالات نيابة عنها. وكتب إلى ظريف: “اقتراحنا أن نعمل كمجموعة على مقالات حول المحادثات الجارية، يمكن نشرها باسم مسؤول سابق بالطبع بعد قيامك أنت وفريقك بمراجعتها”.

ردّ عليه وزير الخارجية بعد أربعة أيام من خلال زهراني بأنّه وافق على الاقتراح وأوصى بنشر “المقالات أو مقالات الرأي الافتتاحية بأسماء شخصيات إيرانية وغير إيرانية من الخارج، بالإضافة إلى مسؤولين سابقين”.

 تواصلت أريان طباطبائي، المسؤولة الحالية في البنتاغون، مع وزارة الخارجية الإيرانية مرّتين على الأقلّ قبل حضور أيّ فعّاليات سياسية متعلّقة بالبرنامج النووي

5- ظريف يحرّر “المقالات”

نجحت مبادرة “خبراء إيران” في تحقيق أحد أهدافها الأساسية، وهو نشر مقالات رأي وتحليلات في وسائل إعلام بارزة في الولايات المتحدة وأوروبا. وبعد أقلّ من شهر من اجتماع فيينا، أرسل علي واعظ، من “مجموعة الأزمات الدولية”، وهو مقرّب من روبرت مالي المدرج اسمه بين أعضاء المبادرة، مقالاً إلى زهراني حول “نزع فتيل الأزمة النووية”، لمراجعته قبل نشره باسم “معهد الدراسات السياسية والدولية في طهران”. وكتب باللغة الفارسية في 4 حزيران 2014: “إنّني أتطلّع إلى تعليقاتكم وملاحظاتكم”، مقترحاً وضع عنوان “المخاطر المفاهيمية للدبلوماسية النووية مع إيران”.

تُظهر رسائل البريد الإلكتروني أنّ زهراني أرسل المقال إلى وزير الخارجية ظريف، ونُشر بعد ذلك باثني عشر يوماً في مجلة “ناشيونال إنترست”، تحت عنوان “معضلات زائفة في محادثات إيران”، مع بعض التغييرات الطفيفة في الصياغة ليس من الواضح ما إذا كان ظريف هو الذي أجراها.

6- طباطبائي تطلب الإذن لزيارة إسرائيل

وفقاً لرسائل البريد الإلكتروني، تواصلت أريان طباطبائي، المسؤولة الحالية في البنتاغون، مع وزارة الخارجية الإيرانية مرّتين على الأقلّ قبل حضور أيّ فعّاليات سياسية متعلّقة بالبرنامج النووي. وكتبت إلى زهراني باللغة الفارسية في 27 حزيران 2014، تخبره أنّها التقت بالأمير السعودي تركي الفيصل، السفير السابق لدى الولايات المتحدة، الذي أعرب عن اهتمامه بالتعاون ودعاها إلى زيارة السعودية. وأبلغته أنّها دُعيت إلى حضور ورشة عمل حول البرنامج النووي الإيراني في جامعة بن غوريون في إسرائيل. وسألته عمّا إذا كان عليها قبول الدعوة. وأجاب زهراني في اليوم نفسه: “السعودية حالة جيّدة، لكنّ الحالة الثانية [إسرائيل] من الأفضل تجنّبها”. ولا يوجد أيّ دليل على أنّ طباطبائي ذهبت إلى المؤتمر في إسرائيل، على الرغم من أنّ كتبها وتقاريرها البحثية تشير إلى أنّها أجرت مقابلات مع عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين.

في رسالة أخرى، في 10 تموز 2014، أبلغت طباطبائي زهراني أنّه طُلب منها المثول أمام لجان متعدّدة في الكونغرس للإدلاء بشهادتها بشأن الاتفاق النووي إلى جانب اثنين من الأكاديميين في جامعة هارفرد “لديهما وجهات نظر متشدّدة ضدّ إيران”. وشاركت طباطبائي مع زهراني رابطاً لمقال نشرته في صحيفة “بوسطن غلوب” يوجز “الأساطير الخمس حول برنامج إيران النووي”، ويوضح سبب حاجة إيران إلى الطاقة النووية، ويسلّط الضوء على فتوى يُزعم أنّ المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي أصدرها بحظر تطوير الأسلحة النووية باعتبارها مخالفة للإسلام.

أثارت التقارير عن نفوذ النظام الإيراني في الحكومة ومراكز صنع القرار الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية، غضب بعض نواب الكونغرس الأميركي

7- اختراق الجرائد الكبرى

رسائل البريد تفضح مفاخرة مسؤولين إيرانيين أمام رؤسائهم بنجاح الخطّة، وتعدادهم المرّات التي كتب فيها أكاديميو المبادرة أو تمّ الاستشهاد بهم في وسائل الإعلام خلال الأسبوع الذي تلا التوصّل إلى اتفاق نووي أوّلي بين طهران والقوى العالمية في 2 نيسان 2015 في لوزان بسويسرا. وتمّت مشاركة المقالات الإعلامية مع آخرين في وزارة الخارجية الإيرانية في طهران.

– في 14 نيسان، أرسل خطيب زاده، الذي صار لاحقاً المتحدّث باسم وزارة الخارجية، بريداً إلكترونياً إلى زهراني. والأخير أعاد إرساله إلى ظريف وأحد نواب وزير الخارجية في فريق التفاوض النووي، ماجد تخت روانجي، وأرفقه بـ10 مستندات منفصلة، يشير كلّ منها إلى البصمة الإعلامية لكلّ أكاديمي من أعضاء مبادرة “خبراء إيران”، ومن بينهم أريان طباطبائي، وعلي واعظ، ودينا إسفندياري، وجميعهم عملوا بشكل وثيق مع مالي على مدار العقد الماضي. وأظهرت القائمة التي شاركها خطيب زاده أنّه في أسبوع واحد نشرت أريان طباطبائي أربع مقالات، بما في ذلك في مجلّة “فورين بوليسي”، وأجرت مقابلات مع صحيفة “هافينغتون بوست” و”وكالة أنباء فارس الإيرانية”، المرتبطة بالحرس الثوري الإسلامي القويّ، والتي تدعم في الغالب آراء طهران بشأن المحادثات النووية. وكتبت مع دينا إسفندياري مقالاً مشتركاً نشرته مجلّة “ناشيونال إنترست”، قالتا فيه إنّ إيران “قويّة للغاية بحيث لا يمكن احتواؤها”، وإنّها “لا تحتاج إلى أيّ اتفاق لتمكينها وتعزيز موطئ قدمها في المنطقة”.

– كان علي واعظ أيضاً غزير الإنتاج في تواصله الإعلامي. وقد تمّ الاستشهاد بهذا المحلّل من مجموعة الأزمات الدولية في جميع الصحف الرئيسية في الولايات المتحدة تقريباً، بما في ذلك “نيويورك تايمز”، و”وول ستريت جورنال”، و”واشنطن بوست”، و”لوس أنجلوس تايمز”، منذ انطلاق مبادرة “خبراء إيران” في آذار 2014 حتى الانتهاء من الاتفاق النووي الإيراني في تموز 2015.

8- الغضب الأميركيّ

أثارت التقارير عن نفوذ النظام الإيراني في الحكومة ومراكز صنع القرار الكبرى في الولايات المتحدة الأميركية، غضب بعض نواب الكونغرس الأميركي.

– وصف تيد كروز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ما تمّ الكشف عنه بأنّه “مقلق بشكل لا يوصف”، ودعا إلى “إنهاء المفاوضات السرّية مع إيران”.

– كتب عضو الكونغرس الجمهوري، جيمس بانكس، على منصّة “إكس”: “تحذير الجمهوريين من أنّ محاولة إدارة بايدن اليائسة لإحياء الاتفاق النووي الذي أبرمه أوباما هي هدية للنظام الإيراني لم يكن مبالغاً فيه”. وطلب إلغاء التصاريح الأمنية للمسؤولين المرتبطين برسائل البريد الإلكتروني المسرّبة في انتظار التحقيق في الادّعاءات.

– تساءل رئيس لجنة القوات المسلّحة في مجلس النواب الأميركي ورئيس اللجنة الفرعية للاستخبارات العسكرية في رسالة مشتركة إلى وزير الدفاع: “هل كانت وزارة الدفاع على علم بوجود طباطبائي في شبكات النفوذ المدعومة من قبل النظام الإيراني؟”. وأمهلا البنتاغون أسبوعاً للردّ على هذا السؤال و6 أسئلة أخرى. لكن من المؤكّد أنّ رسالتهما ستجلب المزيد من المشكلات لإدارة بايدن، التي تعرّضت في السابق لضغوط لتوضيح أسباب إيقاف روبرت مالي.

يأتي هذا في حين تتعرّض سياسات بايدن تجاه إيران لانتقادات شديدة، خاصة بعد الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المحتجَزة مقابل إطلاق سراح 5 رهائن إيرانيين أميركيين. وينتقد العديد من الخبراء نهج حكومة بايدن تجاه إيران، ويقولون إنّ الحكومة الإيرانية أصبحت أكثر جرأة من أيّ وقت مضى بسبب هذا النهج المُتساهل.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...