الرئيسيةمقالات سياسيةهزيمة بوتين ورقة بايدن الرئاسيّة الرابحة

هزيمة بوتين ورقة بايدن الرئاسيّة الرابحة

Published on

spot_img

في كلّ مرّة يقترب موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية، تشهد سياسة البلاد الخارجية إعادة ترتيب أولويّات ويتحوّل مستشارو الرئيس إلى فريق عمل له أجندة واضحة: استكمال الملفّات التي يمكن للرئيس أن يضعها تحت خانة “الإنجازات” التي حقّقها، وتبريد الأزمات المحتملة واحتوائها.

في هذا الإطار يتمّ التركيز على القضايا الكبرى التي يمكن أن تُعتبر انتصاراً ويمكن للرئيس أن يجاهر في المناظرات التلفزيونية مع خصمه الجمهوري، الذي من المحتمل أن يكون الرئيس السابق دونالد ترامب، بأنّها من إنجازاته.

هنا يبرز اجتياح روسيا لأوكرانيا الذي وسم ولاية بايدن الأولى. فمع تعثّر الحملة الروسيّة العسكرية تطوَّر الموقف الأميركي ليصبح أكثر وضوحاً وعلانيةً في تأييده لأوكرانيا، وتزايد معه الدعم مادّياً وتسليحاً، إضافة إلى تنفيذ عدد من البرامج الاستخبارية والنوعية غير المعلنة التي تستنزف الجيش الروسي وإمكانيّاته. ويتحدّث دبلوماسيون في العاصمة الأوكرانية عن قيادة أميركية مباشرة للعمليات العسكرية والنفسيّة وعن تدريب فرق عسكرية تعمل على زعزعة معنويّات الجيش الروسي. ومع تزايد الهزائم العسكرية الروسيّة على الجبهة، انفتحت الشهيّة الأميركية على إمكانية توجيه هزيمة عسكرية حاسمة لموسكو وعدم الاكتفاء بإضعافها، وهو ما سيُزعزع روسيا عسكريّاً ويجعل من الصعب على بوتين قيادة روسيا في المستقبل.

في كلّ مرّة يقترب موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأميركية، تشهد سياسة البلاد الخارجية إعادة ترتيب أولويّات ويتحوّل مستشارو الرئيس إلى فريق عمل له أجندة واضحة

“فاغنر” تنتخب بايدن

من جهة أخرى، جاء تمرّد قائد فرقة فاغنر يفغيني بريغوجين ليعزّز القناعة الأميركية بأنّ هزيمة بوتين أصبحت وشيكة. فخبرة بايدن الطويلة في السياسة الخارجية تخوّله تبنّي النجاح في إدارة الأزمة الأوكرانية، لكنّ التطوّرات الداخلية الأخيرة داخل روسيا، ولا سيما العصيان العسكري، سيختبر حنكة بايدن في الأسابيع القليلة المقبلة في كيفيّة التعاطي مع بلد يمتلك ترسانة نووية ضخمة شارف على دخول حرب أهليّة.

على الرغم من أهميّة التحدّيات على الساحة الدولية، يعلم الرئيس الأميركي أنّ الوضع الاقتصادي المحلّي يبقى العنوان الأبرز الذي يؤثّر بشكل كبير على قرار الناخب الأميركي. وقد استطاعت الإدارة الأميركية حتى الآن احتواء التضخّم، وتشير معدّلات البطالة إلى أنّ الولايات المتحدة تجنّبت ركوداً اقتصادياً كان ليشكّل تهديداً كبيراً لآمال بايدن بالفوز بولاية ثانية.

هنا تبرز أهمّية المواجهة الاقتصادية والتجارية مع الصين. لكنّ هذه المواجهة ليست حكراً على إدارة بايدن، إنّما في عهده بدأت تتحوّل إلى أولوية وهاجس أميركيَّين يأخذان أشكالاً متعدّدة حسب ساحات المواجهة. ومن الصعب على بايدن إعلان انتصار واضح في المدى المنظور، لكنّ احتواء وإبطاء التعاظم الاقتصادي الصيني سيسجَّل إيجابياً لمصلحة بايدن.

الهند وإيران: تبريد واحتواء

جاءت زيارة رئيس وزراء الهند مودي والحفاوة التي استقبله بها بايدن، تأكيداً لأولوية السياسة الأميركية في مواجهة واحتواء الصين والعمل على تشكيل تحالف المحيطين الهندي والهادئ لاحتواء الصين اقتصادياً وعسكرياً. ويستطيع بايدن أن يقول إنّه رسم سياسة المواجهة والاحتواء للصين التي تشكّل التهديد الحقيقي والوحيد للزعامة الاقتصادية الأميركية في السنوات المقبلة.

هناك أيضاً القضايا التي تمثّل فرصاً سانحة ويمكن تحقيق اختراق فيها في حال صرفت الإدارة الأميركية جهداً دبلوماسياً لإنجازها، ويمكن بالتالي استثمارها انتخابياً لتعزيز فرص إعادة انتخاب الرئيس.

تحدّثت مصادر البيت الأبيض عن إشارات تلقّتها من المملكة العربية السعودية توحي باستعداد الرياض للخوض في إمكانية التطبيع مع إسرائيل

هنا يعود الملفّ النووي الإيراني إلى الظهور بعد فشل الطرفين في إحياء الاتفاق السابق. هناك قناعة لدى فريق بايدن بإمكانية تحقيق اختراق يؤدّي إلى تسوية مع إيران تكون أقلّ من اتفاق شامل وتمثّل تسوية انتقالية تزيل صاعق التفجير وتحول دون أزمة مع إيران. ويكثر الحديث عن إمكانية التوصّل إلى تسوية تتعهّد فيها إيران وقف تخصيب اليورانيوم بنسب عالية تجعلها قريبة من امتلاك قدرات نووية عسكرية مقابل الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمّدة في عدد من العواصم نتيجة العقوبات الأميركية. وتكون إدارة بايدن من خلال ذلك قد حيّدت الملفّ النووي بدل أن يتحوّل إلى أزمة على مشارف الانتخابات الرئاسية. وفي هذا الإطار تكون إدارة بايدن قد عمدت إلى دبلوماسية التبريد لا إلى المبادرات وسياسة الاحتواء فحسب.

“التطبيع” السعودي.. هدية لبايدن؟

في السياق نفسه، تحدّثت مصادر البيت الأبيض عن إشارات تلقّتها من المملكة العربية السعودية توحي باستعداد الرياض للخوض في مفاوضات حول إمكانية التطبيع مع إسرائيل. وتبرز هنا الزيارات المتكرّرة لمستشار الأمن القومي جايك ساليفان للرياض ولقاءاته مع وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان. لكنّ البيت الأبيض يحاول أن يخفض من سقف التوقّعات والعمل بهدوء حتى لا يفسَّر أيّ تعثّر في التوصّل إلى اتفاق سعودي إسرائيلي بأنّه فشل لإدارة بايدن.

تحت شعار تبريد الملفّات وتجنّب الأزمات في زمن الحملات الانتخابية الرئاسية، يبقى هاجس الإدارة مفاجآت الساعات الأخيرة. وهنا تتّجه الأنظار إلى الشرق الأوسط وما يحصل في الأراضي الفلسطينية واحتمال أن تتطوّر المواجهات إلى حرب واسعة في المنطقة تجبر الإدارة الأميركية على لعب دور الإطفائي.

على الرغم من أهميّة السياسة الخارجية في السباق الرئاسي، تبقى الأوضاع الداخلية العامل الحاسم في ترجيح كفّة أحد المرشّحين. يعطي تاريخ الانتخابات الرئاسية أفضليّة للرئيس الموجود في البيت الأبيض لأنّ الناخب الأميركي اعتاد أن يعيد انتخاب الرئيس لولاية ثانية إلا إذا قرّر معاقبته لارتكابه أخطاء، وخصوصاً في المجال الاقتصادي، وهذا ما حصل مع الرؤساء السابقين جورج بوش الأب، جيمي كارتر، وأخيراً دونالد ترامب الذي أساء التعامل مع أزمة جائحة كورونا.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...