الرئيسيةمقالات سياسيةمن لبنان إلى ناغورني كاراباخ... زوال الغطاء السياسيّ؟

من لبنان إلى ناغورني كاراباخ… زوال الغطاء السياسيّ؟

Published on

spot_img

ما يزال لبنان يدفع إلى يومنا ثمن العجز، لدى عدد لا بأس به من سياسيّيه، عن فهم معنى الغطاء السياسي الدولي والإقليمي للبلد. لم يوجد في لبنان، هذا إذا وضعنا جانباً بعض الاستثناءات، مَن فهم أحداث ناغورني كاراباخ ولماذا قرّرت أرمينيا الاستسلام بدل دخول مواجهة مع أذربيجان المدعومة من تركيا وأميركا وإسرائيل. حدث ذلك في وقت تخشى إيران، التي أقامت علاقات وثيقة مع أرمينيا، أيّ تحرّش بأذربيجان.

من فؤاد شهاب إلى رفيق الحريري
عرف رجل مثل فؤاد شهاب، رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة بين 1958 و1964 أهمّية هذا الغطاء السياسي. كذلك، عرفه رفيق الحريري الذي راهن على إعادة الحياة إلى الاقتصاد اللبناني وإعادة بناء بيروت ووضع لبنان مجدّداً على خريطة الشرق الأوسط في ظلّ ظروف سياسيّة في غاية التعقيد على صعيد المنطقة.
إذا كان فؤاد شهاب عرف كيف يستعين بالغطاء المصري والأميركي في مرحلة معيّنة كان فيها جمال عبد الناصر يحكم المنطقة، فإنّ رفيق الحريري عرف كيف يتحرّك في ظلّ حدّ أدنى من التفاهمات السورية – السعودية من أجل تمرير مشروع إعادة الإعمار والإنماء في لبنان وتحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه، اقتصادياً وإنمائياً، في سنوات قليلة لم تتجاوز الستّ.
قدّم لبنان في مرحلة امتدّت بين 1992 و1998، عندما جاء بشّار الأسد، النجم الصاعد في سوريا وقتذاك، بإميل لحّود رئيساً للجمهورية، تنازلات كثيرة. كان ذلك كلّه من أجل حماية لبنان واللبنانيين في انتظار اليوم الذي يستوعب فيه النظام السوري، وبشّار الأسد تحديداً، أنّ لبنان المزدهر مصلحة سوريّة أيضاً. لم يأتِ ذلك اليوم.

عرف رجل مثل فؤاد شهاب، رئيس الجمهوريّة اللبنانيّة بين 1958 و1964 أهمّية هذا الغطاء السياسي. كذلك، عرفه رفيق الحريري الذي راهن على إعادة الحياة إلى الاقتصاد اللبناني وإعادة بناء بيروت ووضع لبنان مجدّداً على خريطة الشرق الأوسط

يدفع الأسد الابن إلى اليوم، وسيدفع في المستقبل، ثمن عجزه عن فهم هذه المعادلة البسيطة المتعلّقة بازدهار لبنان. إنّه يدفع ثمن الارتماء في الحضن الإيراني وتفضيله السير في عملية اغتيال رفيق الحريري وتغطيتها بدل الرهان على عودة بيروت المتألّقة نظراً إلى أنّ عودتها هذه عودة لدمشق في الوقت ذاته.
انتهى لبنان عندما لم يعُد فيه من يفهم معنى الغطاء الإقليمي والدولي بعدما انخرط المسيحيون، في معظمهم، في لعبة لم تكن تصبّ إلّا في مصلحة النظام السوري الذي كان على رأسه حافظ الأسد. ذهب المسيحيون ضحيّة لعبة السلاح والميليشيات في وقت لم يكن الفلسطيني المسلّح يأبه بمصير لبنان، بل وضع نفسه من حيث يدري أو لا يدري في خدمة النظام السوري الذي كان هدفه وضع اليد على لبنان وعلى القرار الفلسطيني في الوقت ذاته.

حكاية الوصاية السوريّة
لدى الحديث عن الوصاية السوريّة على لبنان، ثمّة مراحل تستوجب التوقّف عندها. لم يدخل الجيش السوري لبنان في 1976 من دون غطاء أميركي – إسرائيلي بشروط معروفة و”خطوط حمر” وضعها رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق رابين. لم يستعِد النظام السوري سيطرته على كلّ لبنان بعدما أفلتت منه المناطق المسيحية في 1990 إلّا في ظلّ غطاء أميركي – إسرائيلي وفّرته مشاركة الجيش السوري في إخراج العراق من الكويت.
يروي الراحل بيار رزق المعروف باسمه الحركيّ “أكرم”، وكان في مرحلة معيّنة مسؤولاً عن جهاز الأمن الخارجي لـ”القوات اللبنانيّة”، قصّة تستحقّ التوقّف عندها. تعطي هذه القصّة فكرة عن أهمّية الغطاء السياسي الخارجي في لبنان. قال “أكرم” في لقاء طويل عقدته معه في باريس إنّه حضر اجتماعاً في بغداد أواخر عام 1988 أو مطلع 1989 بعدما طُرحت في أوساط القيادة العراقية فكرة دعم الجبهة المعادية للوجود السوري في لبنان. كان العداء على أشدّه، في تلك الأيّام، بين صدّام حسين وحافظ الأسد. وكان ميشال عون في قصر بعبدا على رأس حكومة عسكريّة مهمّتها الوحيدة تأمين انتخاب رئيس للجمهوريّة خلفاً للرئيس أمين الجميّل الذي غادر قصر بعبدا مع انتهاء ولايته.

تركّز البحث في اجتماع بغداد، الذي كان برئاسة صدّام وحضره لبنانيون، على تزويد الجيش اللبناني الموالي لميشال عون و”القوات اللبنانيّة” دبّابات بغية حماية المنطقة الشرقيّة. كشف بيار رزق أنّه لدى عرض الفكرة مع خريطة للبنان، سارع وزير الدفاع العراقي عدنان خيرالله طلفاح المسلط (ابن خال صدّام وشقيق زوجته ساجدة) إلى الاعتراض قائلاً: المنطقة الشرقية في لبنان ساقطة عسكرياً حتّى لو أرسلنا مئات الدبّابات إليها. تتمتّع هذه المنطقة بغطاء سياسي يحميها، لا يمكن الدفاع عنها عسكرياً. لم يأخذ صدّام برأي ابن خاله الذي كان عسكرياً محترفاً وأصرّ على إرسال الدبّابات إلى لبنان عن طريق تركيا.
ما حدث أنّه بمجرّد رفع الغطاء السياسي عن المنطقة الشرقيّة، التي تلقّت بالفعل دبّابات عراقيّة، سقط ميشال عون ولجأ إلى منزل السفير الفرنسي رينيه آلا تاركاً جنوده وضبّاطه يُذبحون على يد القوات السوريّة… أو يتحوّلون إلى أسرى لديها.

بين مَن يفهم ومَن لا يفهم
هناك من يفهم ما هو الغطاء السياسي وهناك من لا يفهم ذلك. من يفهم معنى الغطاء السياسي شخص مثل رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان يعمل على إنقاذ أرمينيا بدل خوض معركة خاسرة سلفاً في إقليم ناغورني كاراباخ الساقط عسكرياً. على العكس من ميشال عون، سعى رئيس الوزراء الأرمني إلى تسوية. حافظت التسوية على أرمينيا على حساب زوال إقليم ناغورني كاراباخ الذي لم يعد يمتلك أيّ غطاء سياسي من النوع الذي أمّنه له الروسي.
بموجب تلك التسوية التي كان في استطاعة ميشال عون الحصول على شبيه لها بمجرّد قبول اتفاق الطائف وانتقال الرئيس المنتخَب رينيه معوّض إلى قصر بعبدا، كان في الإمكان حماية قصر بعبدا ووزارة الدفاع في اليرزة والعمل على إبقائهما خارج الهيمنة السوريّة. كان سقوط قصر بعبدا في يد القوات السوريّة ضربة قاضية للمسيحيين في لبنان. لم يقوموا من هذه الضربة إلى يومنا هذا.


ليس في لبنان في الوقت الحاضر من يستطيع تأمين أيّ غطاء سياسي للبلد. لا وجود لأيّ تسوية جدّية مطروحة في ظلّ هيمنة سلاح إيران على البلد في غياب أيّ مرجعية لبنانية تمتلك عقلاً سياسياً متوازناً كما كانت الحال أيام فؤاد شهاب أو رفيق الحريري. يوجد فقط مشروع توسّعي إيراني على استعداد لاستغلال الفراغ في رئاسة الجمهوريّة إلى أبعد حدود في وقت لم يعد لبنان أولويّة أميركيّة أو سعوديّة.
الخوف على لبنان قائم أكثر من أيّ وقت في غياب تسوية مطروحة، كما كانت عليه الحال أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وفي ظلّ غياب إقليمي أو دولي يحمي هذه التسوية. لبنان معزول أكثر من أيّ وقت. الخوف عليه أكثر من أيّ وقت!

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...