الرئيسيةمقالات سياسيةمنع سفر لسلامة من باريس إلى بيروت؟!

منع سفر لسلامة من باريس إلى بيروت؟!

Published on

spot_img

لن يكون شهر أيار المقبل عاديّاً في مسيرة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة منذ بدء فتح ملفّه القضائي عام 2019.

ملفّ سلامة المفتوح
– التاسعة والنصف من يوم16 أيار: موعد مثول سلامة في باريس أمام القاضية الفرنسية أود بوريسي للتحقيق في شأن حسابات مالية وعقارات يملكها هو وشقيقه رجا سلامة في فرنسا، وذلك بعد تسلّم النيابة العامّة التمييزية استنابة من القضاء الفرنسي بتبليغ سلامة مذكّرة استدعائه إلى باريس. الملفّ منفصل في الشكل عن التحقيقات التي تجريها الوفود الأوروبية في لبنان، لكن في المضمون متّصل بشكل وثيق بالملفّ المفتوح بحقّ سلامة الذي بدأ يُجرجِر أسماء كبيرة في عالم المال والمصارف.
-18 أيار: موعد مثول سلامة أمام قاضي التحقيق الأول شربل أبو سمرا بعد تأجيل الأخير الجلسة التي كانت مقرّرة في 6 نيسان الجاري للتحقيق مع الحاكم في ادّعاء النيابة العامّة ضدّه وضدّ شقيقه رجا ومساعدته ماريان الحويك. يومها لم يمثل المدّعى عليهم أمام أبو سمرا وحضر الوكلاء القانونيون الذين تقدّموا بدفوع شكلية اعترضوا فيها على الدعوى المقدّمة من رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة إسكندر مطالبين بـ “إهمال الدعوى التي تحتاج إلى توقيع وزير المال عليها”، كما اعترضوا آنذاك على حضور القاضية إسكندر جلسات استجواب الحاكم.
– 23 أيار: تاريخ إصدار القاضية الفرنسية بوريسي حكمها بتثبيت الحجز على أملاك سلامة وأمواله المُصادرة في فرنسا أو رفع الحجز عنها في الدعوى المقدّمة بحقّه من “تجمّع ضحايا الممارسات الاحتيالية والجنائية في لبنان” وجمعية “شيربا” وضدّ كلّ من يثبت تورّطه معه بجرائم تبييض الأموال والاختلاس والتهرّب الضريبي والاستفادة من أرباح غير مشروعة. هذا الحكم الذي كان من المفترض أن يَصدر في 4 نيسان الجاري تأجّل بتّه لترتيب الإجراءات القانونية المرتبطة بادّعاء الدولة اللبنانية، عبر هيئة القضايا، وطلب نظر “محامي الدولة” في الملفّ بعدما تمّ تعيينهم من دون أجر بمساعدة فرنسية بهدف تجاوز عقبة عدم توقيع وزير المال يوسف خليل على اتّخاذ رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل صفة الادّعاء الشخصي في التحقيق الذي تجريه بوريسي من أجل تحصيل حقوق الدولة اللبنانية في الأموال التي قد يثبت استحصال الحاكم عليها بطريقة غير مشروعة.

تؤكّد مصادر قانونية لـ “أساس” أن لا شيء يمنع مغادرة سلامة إلى باريس ثمّ العودة في اليوم التالي أو البقاء هناك ربطاً بأيّ إجراءات قانونية قد تتّخذها القاضية بوريسي كمنع الحاكم من السفر إلى بيروت وحجز جواز سفره أو الادّعاء عليه وإصدار أو عدم إصدار مذكّرة توقيف بحقّه
الجولة الأوروبيّة الثالثة
قبل الدخول في “روزنامة” أيار القضائية يدشّن القضاة الأوروبيون الجولة الثالثة من تحقيقاتهم بدءاً من 25 نيسان في اليوم التالي لوصولهم إلى بيروت ضمن إطار استكمال لائحة استجواب شخصيات مشتبه بها وأخرى تمثل بصفة شاهد. الزيارة الأوروبية الأطول للبنان ستترتّب عليها نتائج بالغة الأهمية مرتبطة بمحطات شهر أيار، خصوصاً لجهة احتمال إثبات الاتّهامات الموجّهة لسلامة، ثمّ الادّعاء عليه أوروبياً بغضّ النظر عن مثوله أو عدم مثوله أمام القاضية بوريسي في 16 أيار.
تقول مصادر مطّلعة إنّ “مثول سلامة أمام بوريسي سيكون مختلفاً ليس فقط في نوعية الأسئلة الموجّهة إليه والتي ستتمحور حول عقاراته وأمواله في باريس، بل في مثوله أمام بوريسي كمشتبه به وليس كشاهد كما حصل عند قدومه إلى قصر العدل على مدى يومين للردّ على عشرات الأسئلة التي وُجّهت إليه من القاضية الفرنسية عبر قاضي التحقيق أبو سمرا”.
بعد كشف موقع “أساس” عن توجّه المدّعية العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون إلى رفع قرار منع السفر عن سلامة الذي أصدرته في 12 كانون الثاني 2022 لن تكون إزالة هذه العقبة القانونية أمام سفر الحاكم عبر مطار بيروت مؤثّرة في قرار سلامة المزمع بعدم المثول أمام بوريسي. مع العلم أنّ يوماً واحداً يفصل بين مثول سلامة أمام بوريسي ومثوله أمام القاضي أبو سمرا.
تؤكّد مصادر قانونية لـ “أساس” أن لا شيء يمنع مغادرة سلامة إلى باريس ثمّ العودة في اليوم التالي أو البقاء هناك ربطاً بأيّ إجراءات قانونية قد تتّخذها القاضية بوريسي كمنع الحاكم من السفر إلى بيروت وحجز جواز سفره أو الادّعاء عليه وإصدار أو عدم إصدار مذكّرة توقيف بحقّه. في مطلق الأحوال فإنّ جلسة 18 أيار يمكن أن يحضرها الوكلاء القانونيون لسلامة لأنّها مخصّصة لبتّ الدفوع الشكلية.
عمليّاً، يتخوّف فريق الدفاع عن سلامة من أن تأخذ الإجراءات بحقّ الحاكم في باريس منحى غير مسبوق يصل إلى حدّ حجز جواز سفره ووضعه رهن التحقيق أو الادّعاء عليه، لذلك يتّجه سلامة، وفق المعلومات، إلى عدم مغادرة الأراضي اللبنانية منتصف أيار. وهنا ترجّح مصادر مطلعة في حال تغيّب سلامة عن الجلسة دون عذر مقنع صدور مذكرة توقيف بحقه.

بعد وضع الوزير السابق مروان خير الدين رهن التحقيق في باريس ومنعه من المغادرة إلى بيروت ومثول اثنين من أصحاب المصارف الكبار أمام الوفد الأوروبي القضائي نهاية نيسان، إضافة إلى لائحة طويلة من المشتبه بهم، يمكن الجزم أنّ ملفّ سلامة مع كلّ تفرّعاته بات خارج سيطرة أيّ طرف محلّي أو خارجي حاول ولا يزال يحاول حماية سلامة من المحاسبة. كما أنّ معلومات “أساس” تشير إلى لائحة جديدة سيسلّمها الأوروبيون إلى القضاء اللبناني تشمل دفعة من الشخصيات المالية وغير المالية المطلوب الاستماع إلى إفاداتها كشهود، وبعضها تمّ الاستماع له من قبل المحامي العام المالي السابق القاضي جان طنوس.
يُذكر أنّ طنوس بعد قيامه بالتحقيق مع سلامة وشقيقه رجا والوزير خير الدين وعدد من المشتبه بهم بالتورّط بقضية عمولات “شركة فوري” تقدّم بطلب استيداع، ثمّ عيّن قاضياً دوليّاً في مكافحة الفساد من منظمة الدول الأميركيّة التي مقرّها واشنطن.

أحدث المقالات

قمة فرنسا – قطر: لا حلول لبنانيّة

التعاطي اللبناني مع زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لباريس أضفى...

مسعى هوكستين يربط بين الرئاسة والحرب

في لقاءاتها ترفض السفيرة الأميركية ليزا جونسون ربط الرئاسة بحرب غزة، إلّا أنّ المسار...

أمير قطر في فرنسا.. أتقرأ باريس في كتاب الدوحة؟

حضر لبنان في قمة القطرية الفرنسية التي شهدتها العاصمة باريس خلال زيارة الدولة التي...

لبنان تبلّغ رسمياً: الهدنة في غــزة تسري على لبنان

لم يبدّل التصعيد الإسرائيلي المتمادي حيال لبنان موقف «حزب الله» الذي يستبعد احتمال شنّ...

المزيد من هذه الأخبار

تضارب بالرؤى بين فرنسا وأميركا: لا تراهنوا على هوكشتاين!

تتشعب الاختلافات والتباينات بين الدول المهتمة بلبنان. فعلى الرغم من التحركات الخماسية، إلا أن...

الدهاء الإيرانيّ… والتذاكي اللبنانيّ

الثابت الوحيد في حرب غزّة أنّ هذه الحرب ستطول. يعود ذلك إلى عجز إسرائيل...

قضاة وأمنيّون يَحكمون “دولة بالوكالة”

كرّس تكليف رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود رئيس الغرفة السابعة في محكمة...

هل تنتج عودة “الولد الضائع” الإيراني رئيساً في لبنان؟

هل فعلاً اللجنة الخماسية المعنيّة بلبنان موحّدة؟ وهل يستمرّ هذا الاتحاد على موقف واحد...

الحزب متفهّماً باسيل: إيجابي وموضوع غزة ليس جديداً

معزّزاً موقف رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون، استكمل رئيس «التيار الوطني الحر» النائب...

لقاءات الوقت الضائع… وعون يَنسف البند رقم 10

يَصعب جدّاً الفصل بين انفلاش رقعة التصعيد جنوباً وصولاً إلى صيدا، وربّما زحفاً نحو...

الرهان على “قوة قاهرة”: مسار الجنوب من مصير رفح؟

مسار الحرب على غزة، كما مصير المواجهة المفتوحة على الجبهة الجنوبية للبنان، كلاهما يرتبطان...

الحريري إلى موسكو: لا استثنائية في الحدث

تزامن إعلان توجيه دعوة روسية إلى رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، لزيارة موسكو، مع...

إسرائيل في الغازية.. والخماسية اليوم في قصر الصنوبر

في الوقت الذي تأخذ فيه المواجهات بين الحزب والجيش الإسرائيلي بُعداً تصعيدياً مع اتساع...

قصر الصنوبر يستضيف سفراء “الخماسية”..وباريس ترتب اجتماعاً لدعم الجيش

يستأنف سفراء الدول الخمس بدءاً من اليوم الثلاثاء تحركاتهم على الساحة الداخلية، على أن...

رئيس ما بعد غزّة لن يصل بـ “الدّبّابة”!

لا جديد فعليّاً أمام اللجنة الخماسية، بفرعها الخارجي والمحلّي، سوى دعوة أفرقاء الصراع في...

منع إسرائيل من الانتصار.. هل يفرض حرباً استباقية؟

هل لا يزال خطر الحرب الإسرائيلية الواسعة على لبنان قائماً؟ تتضارب القراءات والتحليلات والمعلومات...

عدم مجيء هوكستين… هل ينذر باحتمال توسعة الحرب؟

لم تلق الورقة الفرنسية التي تسلّمها لبنان من وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه، لإنهاء الأعمال...

طهران تنخرط في رئاسة لبنان بعد تفاهمها مع واشنطن؟

يجزم الذين يراقبون الاتصالات بين أميركا وإيران، أنّ مخاطر توسّع حرب إسرائيل على غزة...

أسرار إيرانيّة من اليمن والعراق إلى سوريا وسيّدتها الأولى (2)

بين تدمير عدشيت وإحراق كريات شمونة… وبين قلق إسرائيل من القيادي الفتحاوي مروان البرغوثي...