الرئيسيةمقالات سياسيةملف اللاجئين: مشكلة شعبين معاً وتتجاوز الديموغرافيا والأيديولوجيا

ملف اللاجئين: مشكلة شعبين معاً وتتجاوز الديموغرافيا والأيديولوجيا

Published on

spot_img

تقدّم ملف اللاجئين السوريين في لبنان على ما عداه من الملفات. ويكاد يتقّدم على تطورات الوضع في الجنوب والجبهة المفتوحة هناك منذ أكثر من 7 أشهر. عوامل عديدة اجتمعت لتفجّر الأزمة المتصلة بموضوع اللاجئين. وهو بلا شك ملف يحتاج إلى معالجة جدية وموضوعية، بعيداً عن كل عمليات التجييش.
منذ اختطاف وقتل مسؤول القوات اللبنانية في منطقة جبيل باسكال سليمان، تفاقمت الأزمة، والتي تحتاج إلى علاج علمي يبدأ في إحصاء السوريين الموجودين في لبنان، فمن بينهم عمّال حائزون على إقامات عمل. ومن بينهم أيضاً مستثمرون، بالإضافة إلى اللاجئين.

عوامل أساسية
جملة عوامل دفعت إلى التركيز على هذا الملف. العامل الأول، حصول لبنان على مليار يورو من الاتحاد الأوروبي، انقسمت الآراء حولها، بين من وصفها بأنها رشوة، ومن اعتبر أنه لا حلّ لأزمة اللجوء في الأفق المنظور. وبالتالي، لا بد للبنان من قبول المبلغ. وتوالت الاتهامات بين من يعتبر أن الأوروبيين يريدون إبقاء اللاجئين في لبنان وتوطينهم مقابل تهجير اللبنانيين، وهذا رأي يتجه نحو الكثير من المغالاة، وبين من يعتبر بكل بساطة أن الأوروبيين لا يريدون لهم التوجه إلى أوروبا، ولكن من دون توطينهم في لبنان.
العامل الثاني، هو إعلاء الصوت والصرخات على مشارف مؤتمر بروكسل. أما العامل الثالث، فله ارتباط بتطورات سياسية، بين من ينظر إلى المزيد من المساعي العربية لترتيب العلاقات مع دمشق، ومن يشير إلى أن كل الدول ستتعاطى لاحقاً مع النظام السوري، الذي أعلن رئيسه بشكل واضح عن وجود قنوات اتصال مع الأميركيين، بالإضافة إلى بروز آراء أوروبية، ولا سيما في أوروبا الشرقية، تريد التنسيق الأمني أو السياسي مع دمشق.
أمام هذه الوقائع، يعتبر بعض اللبنانيين أنه لا يمكن الوقوف جانباً، ولا بد من إسداء خدمات لدمشق، من قبيل الضغط على بعض الدول الأوروبية في ملف اللاجئين، لدفعها إلى التواصل والتنسيق مع سوريا. وهذا ما قاله صراحة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه برّي في لقاءات دولية وديبلوماسية.

الانتماء السياسي للاجئين
عملياً، أصبح ملف اللاجئين السوريين مرتبطاً بالسياسة الدولية، ولا قدرة لا للبنان ولا لسوريا على معالجته. ولا شك أن هذا الملف يشكل ضغطاً وعبئاً كبيراً على الواقع اللبناني بجوانبه المختلفة، اجتماعياً، اقتصادياً ومالياً. فكل الأرقام الدقيقة تخالف كل ما تعلنه الحملات المركزة، لا سيما أن غالبية اليد العاملة في لبنان هي يد عاملة سورية. وهذا في كل الأحوال يحتاج لمدار بحث أوسع وبشكل علمي لا مجال له هنا.
إحدى المشكلات الأساسية مع اللاجئين السوريين هي بتصويرهم من مذهب معين. ما سيشكل تحدياً لأبناء المذاهب أو الطوائف الأخرى، مع إغفال أعداد المواطنين السوريين الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية السورية في السنوات الفائتة، والتي أجرت استعراضاً مفضوحاً على طول الطرقات اللبنانية وصولاً إلى مقر السفارة. وربما لهذا المشهد أن يتكرر مع الدعوة إلى الانتخابات البلدية في الأيام المقبلة.
هذا يفتح المجال أمام نقاش حول “الانتماء السياسي” لهؤلاء المواطنين السوريين، إن كانوا لاجئين أم غير لاجئين، مع الإشارة إلى وجود أعداد كبيرة منهم من المؤيدين للنظام في دمشق.

الفوضى المتعمدة
منذ اليوم الآول لملف اللجوء، تخلّت الحكومة اللبنانية عن صلاحياتها، ودخل لبنان في موجة فوضى متعمدة. إذ أن كل اللبنانيين تعاطوا مع الملف انطلاقاً من مواقفهم وآرائهم وتعلّقهم بما سيكون عليه ميزان القوى في سوريا. فالمؤيدون للثورة اعتبروا أنه لا بد من استضافة اللاجئين الذين يفترض أن يعودوا بعد سقوط النظام. أما المؤيدون للنظام، وبعضهم شارك في الحرب السورية وفي عمليات التهجير، فكانوا ينظرون إلى ما يجري باعتباره يحدث تغييراً ديمغرافياً في سوريا، ما يعزز منطق “سوريا المفيدة” ويضعف الأكثرية السنية. أما انتقالهم إلى لبنان فكان بنظر البعض أنهم سيكونون ضعفاء وغير قادرين على التأثير في ميزان القوى، بخلاف لو بقوا في سوريا، كما أنه يمكن استخدامهم في أي لحظة كعنصر تهديد وجودي للطوائف الأخرى، ولا سيما المسيحيين.
في المقابل، هناك سؤال أساسي يطرح أيضاً حول موقف القوى الدولية من هذا التغيير الديمغرافي، والموافقة نسبياً على بقاء اللاجئين في لبنان، وإذا ما سيكون هدفه جعل كل القوى الاجتماعية أو السياسية أو الطائفية تعيش تحت ضغط هذا الثقل، أو كعنصر من التوتر المستمر.

مشكلة الشعبين
بالعودة إلى وجهتي النظر المتناقضتين المعارضة للنظام والمؤيدة له، فما سقط هو سوريا ولبنان معاً. وهو ما يتجلى في الصراع المستمر حول ملف اللاجئين سواء داخل سوريا أم داخل لبنان، مع الإشارة إلى أن مهجري حمص وريفها، دمشق وريفها، والذين اتجهوا إلى إدلب لم يتمكنوا من العودة حتى الآن. وبالتالي، عودة الذين خرجوا من سوريا ستكون أصعب. وهناك تجارب كثيرة مع دمشق تشير إلى الصعوبة في كيفية مقاربة هذا الملف. وأبرز دليل ما سعت إليه الدول العربية منذ سنة وحتى الآن، ولم يتحقق فيه أي تقدم.
خطورة ما يجري، أن هناك محاولة لوضع اللبنانيين في مواجهة السوريين، بالاستناد إلى بعض الحملات التي تتخذ طابعاً سياسياً وأيديولوجياً. هناك تفاقم لهذه الأزمة بلا شك، ولكنه يحتاج إلى مقاربة موضوعية، بعيداً عن إحياء أي صيغة طائفية أو مذهبية لصناعة عصبية متجددة، تشكل رداً على عصبيات أخرى شيعية أو سنية. هناك من يريد حصر مشكلة اللاجئين في البيئة المسيحية، لتحقيق أهداف سياسية باستخدام ملف اللاجئين في سياق بناء رأي عام اجتماعي موحد في مواجهة الطرف الآخر سياسياً، وانطلاقاً من مبدأ أن حزب الله يطبق فيدراليته ولا بد للآخرين من تطبيق فيدراليتهم، التي قد يشكل ملف اللجوء مدخلاً لها تحت عنوان “التهديد الوجودي”.
لا يمكن تصوير مشكلة اللاجئين السوريين بأنها مشكلة للمسيحيين، إنما هي مشكلة للسوريين واللبنانيين بكل أطيافهم معاً، مع التشديد على أن إعادة اللاجئين إلى سوريا وإلى أراضيهم ومناطقهم بالتحديد، هي مصلحة سورية، ومن مصلحتهم قبل أن تكون مصلحة لبنانية. وذلك في سبيل إعادة المجتمع السوري إلى أرضه وبيئته، وعدم البقاء في حالة شتات، ومنع أي تكريس لعمليات التغيير الديمغرافي التي يراد لها أن تتكرس في سوريا. وهذا لا بد له أن يرتبط بمرحلتين، الأولى إحصاء دقيق للاجئين السوريين والمناطق التي تهجروا منها، ودراسة إمكانية عودتهم أو إنشاء مناطق آمنة يمكنهم العودة إليها على الحدود بين البلدين، مع ضمانات أمنية دولية. والمرحلة الثانية حتماً هي الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية. وهذا مساره طويل وفق الوقائع.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...