الرئيسيةمقالات سياسيةمفاوضات لاستعادة الاستقرار جنوباً: تخيلات إسرائيل ووقائع “الحزب”

مفاوضات لاستعادة الاستقرار جنوباً: تخيلات إسرائيل ووقائع “الحزب”

Published on

spot_img

وصلت التطورات في لبنان، وتحديداً في جنوب لبنان، إلى مرحلة من التسابق بين التصعيد العسكري والوصول إلى تسوية كبرى برعاية دولية إقليمية، تفضي إلى إعادة الهدوء والاستقرار إلى الجنوب.

مسار ديبلوماسي
تجري المفاوضات على أكثر من خط، أهمها وأبرزها هو التحرك الأميركي المستمر، والذي يقوده المبعوث لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين. كما أن هناك حركة فرنسية لافتة أيضاً على خط لبنان واسرائيل. وحسب ما تقول مصادر ديبلوماسية غربية، فإن فرنسا تعمل لأن تكون صاحبة دور أساسي في أي اتفاق سيتم الوصول إليه، وهي تنطلق في طروحاتها من ما يطرحه الأميركيون مع اختلاف في اللهجة والمقاربة.
وتضيف المصادر، أن الولايات المتحدة الأميركية -عبر هوكشتاين- تطرح مسألة التفاوض لترتيب وضع الحدود البرية كما تم النجاح في ترسيم الحدود البحرية. وبالتالي، تجنب التصعيد ومن دون اللجوء إلى التهديدات أو المطالبة بمنطقة آمنة أو عازلة. بينما الفرنسيون هم الذين تراوحت مواقفهم بين نقل رسائل التهديد، والتحذير، والمطالبة بتشكيل منطقة عازلة أو آمنة والتركيز على مسألة انسحاب قوات الرضوان التابعة لحزب الله من جنوب الليطاني إلى شماله، وإلا فإن اسرائيل ستعمل على شن حرب ضد الحزب.
ولكن بغض النظر عن هذه الإختلافات في اللهجة أو المقاربة. إلا أن المسار السياسي بحثاً عن الوصول إلى صيغة اتفاق لا يزال مستمراً، على وقع التصعيد العسكري الذي يشهده الجنوب، خصوصاً أنه في الأيام الماضية تصاعدت وتيرة العمليات الإسرائيلية ضد الأحياء السكنية، وضد أهداف يعتبر الإسرائيليون أنها مخازن أسلحة ومواقع لحزب الله، عملوا على استهدافها للقول للحزب إنهم يعرفون أماكنها. وبالتالي، لا بد من سحبها إلى شمال الليطاني وإلا سيتم ضربها.

ما بعد وقف إطلاق النار
يتوازى التصعيد العسكري مع زيادة منسوب الاتصالات. إذ تكشف مصادر ديبلوماسية أنه بعد اللقاء الذي عقد بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وهوكشتاين في دبي، أجرى هوكشتاين اتصالات متعددة بمسؤولين لبنانيين، وحصل تناقل رسائل بينه وبين رئيس مجلس النواب نبيه برّي، وذلك ضمن المفاوضات التي يعمل عليها هوكشتاين للوصول إلى تكريس التهدئة. طبعاً بالنسبة إلى حزب الله، فإن الهدوء في لبنان يرتبط بوقف إطلاق النار في غزة، ولا يمكن غير ذلك. وهذا أمر أصبح الأميركيون يعرفونه تماماً، ما يعني أن أي نقاش سيطرح سيكون مرتبطاً بمرحلة ما بعد وقف إطلاق النار.
في هذا الإطار جرى تسريب مقترح اسرائيلي تم تسليمه للفرنسيين والأميركيين. ومما جاء في المقترح أن “إسرائيل توافق على إبقاء حزب الله بعض مواقع الرصد المشتركة مع الجيش اللبناني والفرنسيين”. كما أن “إسرائيل تشترط انتشار الجيش اللبناني على الحدود مع قوات فرنسية، ووجود رقابة فرنسية-أميركية مع اليونيفيل على الحدود مع لبنان”، على أن يتم نشر قوات أميركية من الجانب الإسرائيلي. كما أن العرض الإسرائيلي يتضمن شرطاً “بعدم وجود سلاح غير سلاح الجيش اللبناني جنوب الليطاني”.

خلافات إسرائيلية
هناك تفسيران لهذا العرض، التفسير الأول المبسط، وهو نوع من العودة إلى تطبيق القرار 1701، والذي من ضمنه نشر قوات طوارئ دولية يشارك فيها الفرنسيون، بينما الانتشار الأميركي سيكون من جهة إسرائيل. وأيضاً هذا العرض يسقط مسألة المنطقة الآمنة أو العازلة التي كان يطالب بها الإسرائيليون، ما يعني عدم انسحاب حزب الله من الجنوب. أما النقطة الثالثة، وهي سحب سلاح حزب الله من جنوب الليطاني إلى شماله، فهي الأساس ولا يمكن للحزب أن يوافق عليها. التفاوض قد يجري حول سحب سلاحه الثقيل، أي الصواريخ الدقيقة والبعيدة المدى والمسيرات إلى شمال النهر.
التفسير الثاني للعرض، هو أن يكون مقدمة لما يطرحه الأميركيون حول ترسيم الحدود البرية وإرساء الاستقرار. وهذا سيكون بحاجة إلى جولات طويلة من المفاوضات، قي سبيل تحقيق ذلك.
في خضم هذه العروض، لا تخفي مصادر غربية متابعة وجود خلافات داخل اسرائيل حول هذا العرض. وتشير المصادر إلى أن الوزيرين يوآف غالانت وبني غانتس يعملان بالتنسيق مع الأميركيين. وهما أيدا مثل هذه الاقتراحات من أجل الوصول إلى تسوية واتفاق مع الحزب والحصول على ضمانات. وهما يختلفان في المقاربة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. فصحيح أنهما مع التشدد، ولكن في المقابل يؤيدان الوصول إلى صيغة اتفاق، بينما نتنياهو يحاول فرض ظروف الحرب واستدراج الجميع إليها.
كما يبرز الاختلاف الأميركي الإسرائيلي الذي أصبح واضحاً بعد كلام بايدن عن الحرب والخيارات الخاطئة وتغيير حكومة نتنياهو.
وتضيف المصادر أن الاختلاف في المقاربة قائم داخل الإدارة الأميركية أيضاً. إذ هناك من يريد اعتماد طريقة عمل هوكشتاين، والتي تنص على الوصول إلى اتفاق مع حزب الله، بالإستناد إلى تجربته مع ملف ترسيم الحدود البحرية والمراكمة عليه. أما الرأي الآخر فيشير إلى ضرورة استمرار التصعيد سواءً في غزة أو في لبنان، ولو أدى ذلك إلى حرب. وبالتالي، حتى على الصعيد الإسرائيلي والأميركي، لا تزال ظروف الاتفاق على صيغة بشأن الوضع في جنوب لبنان غير ناضجة.

الجهوزية الكاملة
بالنسبة إلى لبنان وحزب الله، فإنه يستحيل التفكير بمسألة انسحاب الحزب أو قوات الرضوان من الجنوب. ثانياً، أي نقاش في كيفية إعادة الاستقرار أو تطبيق الـ1701 ستكون مرتبطة بمرحلة ما بعد توقف الحرب على غزة. وعندها ستبدأ المفاوضات، وأولاً على أي أساس سيكون وقف إطلاق النار، وهل هو مرتبط بحل شامل؟
بالنسبة إلى حزب الله فإن منطق ما بعد الحرب على غزة يختلف عن ما قبلها، ولا بد من الاستعداد والجهوزية تحسباً لأي خطوات اسرائيلية. وهنا لا بد من السؤال عن الطرف الذي سيدافع عن لبنان في حال قرر الإسرائيليون شن أي هجوم. لذلك، لا يزال حزب الله يصر على الجهوزية الكاملة تحسباً لأي خطوات اسرائيلية. كما أن حزب الله يعتبر أن نتائج المعركة في غزة هي التي ستحدد ملامح المرحلة المقبلة.
كل هذا الكلام الذي تم تسريبه بالنسبة إلى الحزب، هو مجرد سيناريوهات متخيلة اسرائيلياً، وهدفها مخاطبة الشارع الداخلي للتخفيف من وطأة التداعيات. حتى الآن لا مفاوضات جدية، بل فقط ضغوط وعروض اسرائيلية. ولكن وقت الكلام لم يحن بعد قبل الوصول إلى وقف لإطلاق النار، وبعدها يبدأ الحديث. أما بشأن ما تم تسريبه فتعتبر المصادر القريبة من الحزب بأن هذه التسريبات هي أنواع من بالونات الاختبار من قبل الإسرائيليين. وتضيف المصادر، فحتى مع وجود الجيش اللبناني، وزيادة عديده بحوالى 5 آلاف أو 10 آلاف عنصر جديد كما تقترح الحكومة اللبنانية، بالإضافة إلى اقتراح بعض الدول بزيادة عديد قوات اليونيفيل وتعزيز دورها، فإن ذلك لن يلغي وجود الحزب جنوب الليطاني. وهو عمل على تكريس هذا الوجود بشكل علني، وبالتالي هو لن يخرج من تلك المنطقة. أقصى ما يمكن أن يحصل لاحقاً في حال الوصول إلى اتفاق هو أن لا يعود الحزب للظهور بشكل علني عسكرياً في جنوب النهر، كما كان الوضع في العام 2006.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...