الرئيسيةمقالات سياسيةمصدر دبلوماسيّ: لا نتوقّع “انقلاباً” من أيّ رئيس مُنتَخب!

مصدر دبلوماسيّ: لا نتوقّع “انقلاباً” من أيّ رئيس مُنتَخب!

Published on

spot_img

قد تطغى الزيارة المرتقبة للسفير السعودي وليد البخاري للسفير الإيراني مُجتبى أماني على وهج تحرّك سفراء اللجنة الخماسية باتّجاه القوى السياسية بعد تعثّر انطلاقته في الأيام الماضية.
بتقدير متابعين وعلى الرغم من الطابع غير المقرّر والأشبه بلقاءات استكمال كَسر الجمود الدبلوماسي بين سفيرَي المملكة وطهران، فإنّ لقاءات على هذا المستوى تعكس جزءاً من خفايا المشهد الرئاسي المشبَع بالغموض أكثر من “البَرمة” الشكليّة لسفراء الخماسية التي تبدو حتى اللحظة أقرب إلى تعبئة الوقت بانتظار صدور كلمة السرّ.
لا جولة موسّعة للخماسيّة
في هذا السياق، تكشف معطيات “أساس” أن لا جدول موسّعاً لسفراء “الخماسية”، وقد يتمّ الاكتفاء بلقاءات محدودة تبدأ من حامل مفتاح مجلس النواب الرئيس نبيه بري.
يحدث ذلك في ظلّ معطيَين مرتبطين بالحزب:
– الأوّل هو التصعيد العسكري المستمرّ في الجنوب الذي أدخل الحزب إلى قاموسه صواريخ فلق 1 البعيدة المدى (جزء من المنظومة الصاروخية المتطوّرة التي يملكها الحزب) في وقت يبدو فيه أمن الشمال الإسرائيلي المطلوب استرجاعه بإلحاح من قبل قيادة العدوّ في مهبّ المواجهة العسكرية التي لا تزال مفتوحة بالتوازي بين احتمالَي الحرب و”اللاحرب”.

تكشف معطيات “أساس” أن لا جدول موسّعاً لسفراء “الخماسية”، وقد يتمّ الاكتفاء بلقاءات محدودة تبدأ من حامل مفتاح مجلس النواب الرئيس نبيه بري
– رصد مناخات داخل الحزب بهدف تعميمها في الإعلام والأروقة السياسية مفادها: “ما حَدن حكي معنا في شأن تحرّك الخماسية ولا نعلم من حرّك سفراءها داخل لبنان”. فعليّاً لا جديد في الملفّ الرئاسي، وإذا كنّا نريد أن نثبّت الوقائع فهي الوقوف المستمرّ للثنائي الشيعي إلى جانب سليمان فرنجية في مقابل التأييد الأميركي والقطري لقائد الجيش جوزف عون، والأهمّ أنّ مفهوم المقايضة بين معارك الجنوب والرئاسة غير وارد. أمّا موقف وليد جنبلاط فمتوقّع في المحطات المفصلية، خصوصاً أنّ الرئيس السابق للحزب الاشتراكي مقتنع بأنّ الحزب سيخرج رابحاً من المعركة، ولا احتمال لدى المختارة لتكرار خطأ 2006، وهذا ما يفسّر استدارة جنبلاط الجزئية نحو فرنجية.
في السياق نفسه أتى قبل أيام موقف مسؤول العلاقات الإعلامية في الحزب الحاج محمد عفيف الذي كان أوّل مسؤول في الحزب يردّ مباشرة على المعطيات التي تردّدت في الآونة الأخيرة عن إمكانية الدخول بمقايضة تسمح بوصول فرنجية إلى قصر بعبدا.
سمّى عفيف بالاسم جبران باسيل وسمير جعجع والكتائب والبطريرك الماروني الذين يعلنون رفضهم لـ “المقايضة بين رئاسة الجمهورية والحرب في غزة”، مؤكّداً أنّ “هذا الأمر ليس مطروحاً بالأصل. نحن في الحزب لا نقبل به، ولم يحكِ معنا أحد في هذا الموضوع، كما تمّ خلقه من بنات أفكار أحدهم الذي اعتبر أنّ الحزب إذا تحوّل إلى رابح في حرب غزة فسوف ينال مرشّحه لرئاسة الجمهورية، وهذا له علاقة بالصراع السياسي الداخلي فقط”.

مصادر معنية تجزم لـ “أساس” أنّ “انضمام إيران إلى الخماسية تحصيل حاصل حين يحين أوان التسوية الكبرى، وهو أمرٌ واقعٌ أصلاً من خلال المفاوضات السرّيّة القائمة في الإقليم
انضمام إيران للخماسيّة حتميّ..
مصادر معنية تجزم لـ “أساس” أنّ “انضمام إيران إلى الخماسية تحصيل حاصل حين يحين أوان التسوية الكبرى، وهو أمرٌ واقعٌ أصلاً من خلال المفاوضات السرّيّة القائمة في الإقليم، وبالتالي لا يحتاج الأمر إلى رؤية السفير مجتبى أماني جالساً مع سفراء الخماسية داخل قاعة واحدة”.
الأمر نفسه، وفق المصادر، ينطبق على الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكستين الذي كاد البعض ينصّبه عضواً في الخماسية مكان السفيرة الأميركية ليزا جونسون، فيما واقع الحال أنّ هوكستين يعمل على ملفّ تكريس الاستقرار جنوباً ودفع الحزب قدر المستطاع شمال الليطاني وفتح باب التفاوض حول النقاط الحدودية المتنازع عليها، وقد طرح أفكاراً في زيارته الأخيرة وصفها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بـ “المقبولة”، لكنّ أيّ تقدّم في سياق وضع الحزب جنوباً والتفاوض على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية قد يحصل بالتوازي مع حلحلة ملفّ رئاسة الجمهورية، ولذلك يبقى أيضاً هوكستين “عضو ظلّ” داخل “خماسية الكبار”.
كما أنّه على خلاف المشهد الذي يوحي بنشاط زائد لـ “خماسية السفراء” وصولاً إلى النشاط المتجدّد للموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني والوصول المرتقب للموفد الفرنسي جان إيف لوديان بعد انعقاد اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك أو الرياض أو قطر، فإنّ جزءاً من الحراك الدبلوماسي باتّجاه لبنان يمنح، بتأكيد معنيّين، أولوية إطفاء جبهة الجنوب وتكريس المنطقة الآمنة للإسرائيليين وتكريس بقاء النازحين السوريين الأهميّة نفسها لملفّ رئاسة الجمهورية، وربّما أكثر.

في سياق أكثر تعبيراً يقول مسؤول في إحدى السفارات المعنيّة بالحلّ في لبنان: “بأسوأ الأحوال لا نتوقّع من أيّ رئيس جمهورية منتخب، مهما كان اسمه، أن ينفّذ انقلاباً لمجرّد أنّ الحزب ساهم في وصوله إلى القصر الجمهوري. نعلم أنّ مفاتيح السلطة السياسية في مكان آخر، واسم الرئيس ليس معركتنا الكبرى، لكنّ مشكلة اللبنانيين هي تقاعسهم المخيف عن القيام بهذه الخطوة الدستورية كممرّ أساسي للبدء بمسيرة الإصلاحات. هم ينتظرون ماذا سنقرّر ونحن ننتظر أن يقرّروا اسم رئيسهم. هذه الدوّامة ستستمرّ إلى أن يأتي فعلاً من يكتب لأولياء الأمر في لبنان من هو رئيسهم المقبل بغضّ النظر عن الملفّات اللبنانية الأخرى التي تهمّ دول القرار أكثر، وعلى رأسها ملفّات النفط والحدود البرّيّة والنازحين وسلاح الحزب”.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...