الرئيسيةمقالات سياسيةلبنان بعد حرب غزّة... من يسأل عن قرار السلم والحرب؟

لبنان بعد حرب غزّة… من يسأل عن قرار السلم والحرب؟

Published on

spot_img

“لبنان ما بعد حرب غزة يشبه السؤال عن لبنان ما بعد الانتداب، ويشبه السؤال عن أيّ بلد من بلدان الأمّة العربية ودول العالم الإسلامي. السؤال الأصلي: هل نبني الدولة الحديثة أم نترك هذا الباب موصداً؟
جواب واحد موحّد عند جميع الأحزاب والقوى السياسية في لبنان، اليمينية منها واليسارية: لا للدولة الحديثة، دولة القانون والمؤسّسات والكفاءة وتكافؤ الفرص والحرّيات والديمقراطية. بدائلها في برامجهم جاهزة، هي الدولة الاشتراكية، دولة الوحدة العربية، الدولة الإسلامية، الوطن القومي المسيحي”. بهذا وضع المفكّر والباحث السياسي الدكتور محمد علي مقلّد الإصبع على الجرح، في مداخلته في منتدى “جنوبية”، في ندوة حملت عنوان “أيّ لبنان بعد غزة؟”، تحدّث فيها بالإضافة إلى مقلّد الدكتور علي خليفة فقدّم لها، والمدير التنفيذي لـ”ملتقى التأثير المدني”، زياد الصائغ.

سيّان قبل وبعد
خلص مقلّد إلى أنّ “لبنان ما بعد حرب غزة لا يختلف عن لبنان ما قبل غزة. لا حلّ لأزماتنا بأيّ من المشاريع الاستبدادية، لا بالاشتراكية ولا بالوحدة العربية ولا بالدولة الإسلامية ولا بالوطن القومي المسيحي. الحلّ بالدولة الديمقراطية التي تمثّلت بالتجارب الأولى بعد الاستقلال، خصوصاً في تونس ومصر وسوريا والعراق، قبل أن تطيح الانقلابات العسكرية بالبذرة الديمقرطية في أنظمتها، وفي لبنان قبل أن يطيح ممثّلو المارونية السياسية في النظام (كميل شمعون)، بمشروع الدولة الدستورية الذي كان للبطريركية المارونية الفضل الأكبر في صياغته”. وفي رأيه أنّ السؤال الذي لم يقدّم عنه إلى الآن أيّ طرف جواباً فعليّاً ومنطقياً، هو سؤال شكيب إرسلان: “لماذا تقدّم الغرب وتأخّر المسلمون؟”.
أمّا المتحدّث الثاني، الدكتور زياد الصائغ، فرأى أنّ “الصراع في لبنان سيتكرّس بين اللادولة وما بقي من الدولة”، وقال: “ثمّة من يمسك بزمام المبادرة، وحسب معاييره زمام المبادرة هو دولة اللادولة، وهنا لبنان هديّة مطواعة. لبنان يبقى في موازاة غزة همّنا الأساس، إذ حين يكون معافى سيّداً حرّاً مستقلّاً يؤدّي دبلوماسيةً فاعلةً في الشرق والغرب، وحينها فقط يخدمها بفاعلية”، ولفت إلى أنّ “ثمّة من ينسف يومياً هويّة لبنان، وهم كثر حلفاء وخصوم، كلّ بحسب تكتيك إمّا مرتهن أو قاصر، لكنّ خيار كلّ هؤلاء مستحيل الاستدامة”.

لبنان وطن معلّق، وطن مؤجّل. لبنان مشروع وطن، لا يزال حبراً على صفحات الراحلين الكبار بمختلف مشاربهم وعقائدهم وأفكارهم

حتف أيديولوجيّ حتميّ
أكّد الصائغ أنّ “إسرائيل بعد حرب غزّة، وفي متابعة لانتفاضات الرأي العام اليهودي، تسير إلى حتفٍ أيديولوجي حتمي. من يتابع سردية مراكز أبحاثها، وإعلامها، وشتاتها يستقرّ على أنَّ جوهر قيامها بالعدوانيّة بات تحت مجهر النقد، بل تحت مجهر التحوّل الاستراتيجي أيضاً. أمّا من تحالفت معهم وتحالفوا معها موضوعياً من تطرّفات، فباتوا في السياق النقدي عينه. يبقى دور الكتلة العربية وفاعليّتها، عسى تستنهِض ذاتها من بوّابة المسؤولية التاريخية أكثر منه الاستطراد في تكرار الشعارات”.

لبنان خلال حرب غزّة
على هامش المداخلتين القيّمتين، اللتين تقدّمان قراءتين مختلفتين وتساهمان في إثراء الحياة الفكرية والسياسية في لبنان في هذه المرحلة المفصلية، وتسعيان إلى خريطة طريق توصل الوطن إلى برّ الأمان، ثمّة ما يسجّله المرء بأسف وحزن شديدين.
لبنان وطن معلّق، وطن مؤجّل. لبنان مشروع وطن، لا يزال حبراً على صفحات الراحلين الكبار بمختلف مشاربهم وعقائدهم وأفكارهم. هو أشبه بتعابير الأخوين رحباني وأقرب إليها: “هون ومش هون”، “موجود ومش موجود”، “جايي ورايح”… شيء من أحلامهما، وأقرب إلى الصورة التي رسماها له، وهي غير قابلة للتحرّك أو التطوّر، لأنّها تبدو على هامش الزمن لا تمرّ به ولا يمرّ بها. عند كلّ محطة مفصلية، وكلّ حدث، يبرز الكلام عن لبنان قبل وبعد، قبل الانتداب وبعده، قبل النكبة وبعدها، قبل النكسة وبعدها، قبل الاجتياح الإسرائيلي وبعده، قبل مؤتمر مدريد ومشاريع السلام بالمفرّق وبعدهما، قبل 11 أيلول وبعده، قبل الربيع العربي وبعده… إلخ.
لست ضدّ محاولة استشراف المستقبل. والاستشراف هذا لا يكون إلا بقراءة الماضي والاعتبار من حوادثه. لكنّ الأقرب إلى المنطق، وإلى المستقبل، لمعرفة إلى أين تسير الأمور وإلى أين نمضي ويمضي لبنان، هو أن نقرأ في الأحداث القائمة، الأحداث التي تقع الآن، فهي نتيجة الماضي الذي لا يمضي في بلادنا كلّها، وهي أقرب واقعياً ومنطقياً وزمنياً إلى المستقبل، أقلّه لأنّ اللاعبين فيها، والقائمين عليها والمشاركين فيها، يُرجّح أن يستمرّوا في مهامّهم في الفترة المقبلة، أي في المستقبل القريب الذي بدوره سيكون نواة المستقبل الأبعد، والغد المرتجى، وماضي الأيام الآتية.

لبنان ما بعد غزة لن يكون نقيض لبنان خلالها، ولن يكون إلا وليداً شرعياً لما يحدث الآن وهنا وحولنا

لذا قد يكون أقرب إلى الصواب، أن يسأل الواحد منّا عن لبنان خلال حرب غزة، فربّما تتّضح له الصورة بشكل أوضح، وأقرب إلى الواقع.
لبنان ما بعد غزة لن يكون نقيض لبنان خلالها، ولن يكون إلا وليداً شرعياً لما يحدث الآن وهنا وحولنا. قرار السلم والحرب، عماد قيام الدول وانتظام المؤسّسات، الذي لطالما اتّهم لبنانيون كثر الحزب باحتكاره، ومصادرته، عبر تفريغ الدولة من مضمونها وتعطيل المؤسسات، في يد من؟ فالذي قام به الحزب، الطرف الأقوى في لبنان، والجهة المهيمنة على مفاصل السياسة فيه، ثالث اثنين، أي الحرب والسلم. فلا هو أشعل الحرب، ولا هو جنح نحو السلم. ولا شكّ هنا أنّ ما قام به عسكرياً، على طول الحدود الجنوبية للبنان، كبير كما قال أمينه العامّ حسن نصر الله. ولا شكّ أيضاً أنّه شغل الإسرائيليين وقدّم لحركة حماس وأهل غزة، مناورة في ظلّ شبه سكون عربي. لكنّ ما قام به لم يخرج من هذا الإطار، أي أنّه لم يأخذ قراراً بالحرب ولا بالسلم. فما يحدث الآن في غزة، أثبت بما لا يدعو إلى شكّ، أنّ قرار الحرب والسلم، ليس بيد الحزب، بل ليس في أيّ يد لبنانية. الإسناد والمشاغلة، مهما اتّسع حجمهما وكبر فليسا حرباً، وحتماً ليسا سلماً أو جنوحاً نحو السلم.
لبنان قبل حرب غزة كان بلا رأس، وفي أثنائها، أي في أيامنا هذه، هو بلا رأس ولا رئيس. الطرف القادر على إشعال حرب وإبرام سلم اتّضح أنّ قرارهما، أي الحرب والسلم، ليس في يده. الإقليم غائب وساكن فوق صفيح ساخن. الاقتصاد ينتظر معجزةً، أو كنزاً أسود، وهو مرتبط بالسياسة كما هي مرتبطة به. وشبه الانهيار الذي نحن فيه لا يشي بقدرة على صناعة سياسات. لذا لبنان غداً، بعد حرب غزة، لن يكون إلا لبنان اليوم، بلا رأس ولا رئيس ولا مرؤوسين، يتهادى “على قلق كأنّ الريح تحته”.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...