الرئيسيةمقالات سياسيةعوكر «تحيي» الخماسية بعد مخاوف من شلّها او تفكّكها!

عوكر «تحيي» الخماسية بعد مخاوف من شلّها او تفكّكها!

Published on

spot_img

فوجئت الأوساط السياسية والديبلوماسية بالدعوة الاميركية لسفراء المجموعة الخماسية العربية ـ الدولية الى اجتماع غداً في عوكر، في وقت تنامى الحديث عن تجميد عملها، بعدما اصطدم آخر خطواتها ومعها مساعي كتلة «الإعتدال الوطني» النيابية، باستحالة دعوة مجلس النواب الى جلسة انتخابية تتخلّلها دورات اقتراع متتالية لانتخاب الرئيس، قبل وقف للنار في غزة، وعقد طاولة حوار وفق آلية لم يلحظها الدستور. وعليه، طُرح السؤال: هل ستحيي الدعوة الاميركية هذه «الخماسية»؟ وعلى أية أسس؟

بعد جولتين لسفراء الخماسية على القيادات السياسية والحزبية المعنية بانتخاب رئيس الجمهورية، وقد فصلت ما بين الأولى منها التي جرت بين 18 و19 آذار الماضي والثانية بين 16 و18 نيسان الفائت عطلة عيد الفطر السعيد، تعدّدت السيناريوهات السلبية التي تحدثت عن احتمال تجميد عملها او تعليقه على الاقل في المدى المنظور. وقيل يومها ان اللجنة فشلت في تحقيق اي خرق في «الجدار السميك» الذي فصل استحقاق انتخاب الرئيس عن أي خطوة سياسية او امنية اخرى، إلى درجة أنّه بات بعيد المنال. ومردّ ذلك إلى سيل المواقف التي ربطت بين مثل هذه المحطة الدستورية وأرجأتها الى وقت غير محّدد رهناً بمصير المساعي الدولية والاقليمية المتعثرة المؤدية الى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وإنهاء العمليات العسكرية في الجنوب التي انطلقت منذ الإعلان عن حرب «الإلهاء والإسناد» التي أطلقها «حزب الله» في اليوم التالي لعملية «طوفان الأقصى».

وما عزّز هذا الإعتقاد، لم يقف عند وقف أي نشاط على مستوى تحرك السفراء الخمسة جماعياً، واقتصار حركتهم على بعض الزيارات المتفرقة، لا بل فقد تعدّدت المواقف والتصريحات التي أطلقها اعضاء كتلة «الاعتدال الوطني» النيابية عن احتمال سحب «مبادرتها – التوأم» التي احتسبت منذ انطلاقتها على أنّها كانت «الترجمة اللبنانية» العملية لمبادرة الخماسية و»بالإنابة» عنها، بعدما حاذرت اللجنة بمختلف اعضائها التوغل في بعض تفاصيل الاستحقاق الرئاسي، وتمنّعها عن الدخول في الأسماء وإصرارها على المواصفات الرئاسية تجنّباً للكشف عن رغبات البعض منهم بتأييد وصول هذا المرشح او ذاك، وترك الخطوات العملية والتنفيذية على عاتق اللبنانيين، بعد حضّهم على الانتقال من مرحلة «المواجهة السلبية» إلى رحاب «مرحلة التوافق» على الخيار الثالث، بعيداً من الخيارين اللذين انقسم حولهما اللبنانيون عمودياً، ما حال دون التوصل الى انتخاب أحدهما.

على هذه الخلفيات والمعطيات ظهرت «النظرة المتفائلة» الى الدعوة الاميركية لأعضاء اللجنة الى لقاء لهم للمرّة الاولى في مقر السفارة الاميركية في عوكر، لتوحي باحتمال ان تكون هناك مبادرة اميركية جديدة لإحياء عمل اللجنة الخماسية، وللتعبير عن إصرارها على نفي الأجواء السلبية التي حكمت مهمتها وعبّرت عنها حال الشلل التي زرعت القلق على مصير الاستحقاق الدستوري، ما لم تطلق المجموعة إشارات واضحة في اتجاه مساعدة اللبنانيين على إنجاز المهمّة وممارسة أقصى الضغوط السياسية والمعنوية الممكنة للخروج من مسلسل المآزق. وكل ذلك من أجل ما يحتاجه لبنان من «إعادة تكوين السلطة» وإنهاء الشغور الرئاسي وإكمال عقد المؤسسات الدستورية واستعادة السلطة الإجرائية دورها في ظلّ الفشل المتمادي للسلطتين التشريعية والتنفيذية في مقاربة أي من الاستحقاقات الكبرى في المنطقة، ومواجهة الملفات الخلافية الداخلية الحادة التي ألقت بظلالها على البلاد والعباد في ظلّ أسوأ الازمات المالية والاقتصادية والنقدية المتناسلة التي زادت الحرب التي استُدرج اليها اللبنانيون في الجنوب من حدّتها وتعقيداتها، لتنعكس على حياة اللبنانيين وحاضرهم ومستقبلهم.

وما زاد من أهمية الدعوة الاميركية انّها جاءت مفاجئة وإثر عودة السفيرة الأميركية ليزا جونسون من واشنطن، بعدما التقت خلالها المسؤولين المعنيين بملفات لبنان والمنطقة، وكان منها اللقاء الذي جمعها مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ومساعديه لشؤون الشرق الاوسط، حيث أجرت تقييماً شاملاً للأوضاع من مختلف جوانبها، ولا سيما منها تلك التي تعني الوضع في لبنان. ولا تنسى المراجع الربط بين ما قامت به جونسون في واشنطن وما انتهت اليه لقاءات الوفود النيابية اللبنانية التي جالت على المسؤولين الكبار في البيت الأبيض، ولا سيما لقاء مسؤولي مكتب الأمن القومي ورؤساء اللجان في مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الاميركي ووزارات الخارجية والمال والنقد، كما بالنسبة الى اللقاء الذي جمع وفداً منهم بالموفد الرئاسي الأميركي عاموس هوكشتاين، وما يمكن القيام به للخروج من أنفاق الأزمات المتعددة الوجوه.

وإلى هذه المؤشرات التي توحي بإمكان الاقلاع مجدداً بعمل الخماسية، يجدر التوقف عند مصير المبادرات التي أطلقها أطراف فيها، والتي تجمّدت او تعثرت واحدة بعد اخرى. وإن أُشير الى البعض منها، كالمبادرة القطرية التي لم يُفهم بعد ما أرادت الدوحة منها وما انتهت إليه مهمّة «موفدها السرّي» الشيخ جاسم بن فهد آل ثاني، الذي سعى منذ زيارته الاولى لبيروت في تشرين الاول عام 2022 وأمضى فيها فترات طويلة، إلى حلّ أزمة الشغور الرئاسي بلا جدوى. والأمر نفسه ينسحب على مصير المبادرة الفرنسية وما بينهما مجموعة الأفكار والمبادرات الاخرى التي تبرّعت بها أكثر من جهة دولية.

وعليه، فإنّ التذكير بهاتين المحطتين له ما يبرره. فقد تحدثت الكواليس السياسية والديبلوماسية عن دور اميركي أدّى إلى تعطيلهما او فرملة الخطوات المقترحة، في انتظار ان تقول واشنطن كلمتها، والتي باتت رهن التوصل الى وقف للنار في غزة، ليحيي هوكشتاين مهمّته، وهو أمر سلّم به معظم الاطراف.

عند هذه الملاحظات والمؤشرات تنتهي المراجع الديبلوماسية والسياسية إلى تأكيد ضرورة إعطاء الاجتماع غداً أبعاداً جديدة، لإثبات بعض النظريات وإسقاط أخرى، على رغم من حجم العقبات والمواقف التي عبّر عن جزء منها المتحدث بإسم السفارة الأميركية في بيروت مات جوشك، الذي قال أمس الاول «إنّ اللجنة الخماسية تواصل الضغط من أجل انتخاب رئيس للجمهورية يمكنه توحيد البلاد، والوقوف ضدّ الفساد، وسنّ الإجراءات الإصلاحية الأساسية اللازمة لتعافي لبنان وتنشيطه». وهي عبارات لا يمكن البت بمدى جدّيتها قبل التثبت من حجم الضغوط الاميركية التي تستعد واشنطن لفرضها على المنطقة وعلى بقية الساحات المشتعلة، في مهل تسبق تفّرغ الإدارة الاميركية لاستحقاقها الرئاسي فور دخول مداره مطلع الصيف المقبل. وما على اللبنانيين سوى التحلّي بنعمة الصبر والانتظار، لعلّ الاسابيع المقبلة تحمل اليهم بشائر الانفراج التي تتقدّم على بوادر الانفجار.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...