الرئيسيةمقالات سياسيةبدأ العدّ العكسيّ: حرب عون-باسيل بالسلاح الأبيض!

بدأ العدّ العكسيّ: حرب عون-باسيل بالسلاح الأبيض!

Published on

spot_img

بَلَغَ الكباش بين قائد الجيش العماد جوزف عون ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل نقطة اللاعودة مع استخدام كلّ الأسلحة المحرّمة في حرب لا بدّ أن تنتهي بـ”غالب ومغلوب”.
سيشكّل خروج عون من حلبة السباق الرئاسي بحدّ ذاته “انتصاراً” لجبران باسيل مهما كانت “كلفته”، فيما سيُبقي وصول قائد الجيش إلى قصر بعبدا جبرانَ أسيرَ معارضة شرسة وشبه مبعد من “جنّة” السلطة وفاقدَ “الكلمة” والسطوة في المواقع التقريرية-التنفيذية في الدولة ومُحاصَراً مسيحياً بوجود عون على يمينه وسمير جعجع على يسارِه.
بدأ فعلياً العدّ العكسي الفاصل عن مهلة الثلاثة أشهر قبل إحالة قائد الجيش إلى التقاعد، لذلك يمكن توقّع تجاوز الكباش الخطوط الحمر من دون قدرة أيّ وسيط على تنفيس الاحتقان غير المسبوق بين الرجلين.

حرب مفتوحة
كانت تطوّرات الأيام الماضية لافتة جداً في سياق الحرب الرئاسية المفتوحة. بعد مسار من النيران “غير الصديقة” من باسيل ضدّ قائد الجيش، أطلق الأخير خطاباً عاصفاً من الهرمل ضدّ رئيس التيار الوطني متّهماً إيّاه، من دون أن يسمّيه، بـ “التواطؤ” في معركة مكافحة تدفّق النازحين السوريين من خلال الإيعاز لوزرائه عدم حضور جلسة النازحين في السراي.
ردّ باسيل من بعلبك-الهرمل أيضاً رافعاً السقف إلى حدّه الأقصى بالحديث عن “قرار أمنيّ عسكري بالنأي بالنفس عن الحدود”، قائلاً إنّ “الوقت حان والحقائق عم تنكشف للمغشوشين بالمظاهر”، ومشيراً إلى أنّ “ضبّاطاً وقادة وأفراداً في الجيش متواطئون سياسياً ومستفيدون مادّياً من شبكات التهريب، وعنّا معطيات بين أيدينا من 17 تشرين إلى اليوم”.

وفق معطيات “أساس” لن يكون هناك أيّ ردّ من قيادة الجيش على ما سيق من اتّهامات مباشرة من باسيل ضدّ قائد الجيش في ملفّ النزوح السوري وأداء بعض ضبّاط الجيش في المناطق الحدودية

بعد هذا المسار من الكباش العلني أفردت وسيلة إعلامية “صديقة” لباسيل صفحاتها لتقرير عن سلّة ارتكابات يقوم بها ضبّاط كبار في الجيش، مع ذكر أسماء وتلميح إلى أسماء قريبة من قائد الجيش، يُسهّلون من خلالها عمليات التهريب وأعمال “مشبوهين” على الحدود بهدف الاستفادة المادّية، مع الإشارة إلى أنّ علاقات وطيدة تجمع ضباطاً كباراً في الجيش مع مطلوبين للعدالة، وسرد الكثير من الوقائع عن حاجز حربتا الحدودي في البقاع الشمالي وتسهيل تهريب النازحين السوريين والشاحنات المحمّلة بالبضائع من وإلى سوريا.
وَصَل الكباش بين عون وباسيل إلى حدّ تسريب معطيات في الإعلام عن “ملاحقة قضائية” محتملة من باسيل ضدّ قائد الجيش بعد إحالته إلى التقاعد، مع التسليم في هذه الحال من قبل رئيس “التيار” بأن “لا تمديد لقائد الجيش ولا إمكانية لانتخابه رئيساً للجمهورية”.

تطنيش” اليرزة
وفق معطيات “أساس” لن يكون هناك أيّ ردّ من قيادة الجيش على ما سيق من اتّهامات مباشرة من باسيل ضدّ قائد الجيش في ملفّ النزوح السوري وأداء بعض ضبّاط الجيش في المناطق الحدودية، مع العلم أنّ القيادة نادراً ما تردّ على ما يرِد في بعض وسائل الإعلام حتى تلك التي تكتسب مصداقية كبيرة. أمّا الردّ الفعليّ فسيكون على مستويين:
– اختيار قائد الجيش التوقيت المناسب، وعادة من خلال جولاته على مواقع عسكرية، للردّ على طريقته على ما يُصنَّف في قاموس اليرزة “حرباً سياسية أحاديّة الطرف من باسيل ضدّ عون لأسباب شخصية وحسابات رئاسية ضيّقة يخسر من خلالها الكثير على المستويين المسيحي والوطني ويعرّض الجيش لضغوط و”نيران حقد” في أصعب مرحلة تمرّ بها المؤسسة العسكرية في تاريخها”.

تجزم مصادر عسكرية لـ “أساس” أنّ “تحقيقاً فُتح لجلاء الملابسات تماماً كما يحدث في حوادث شبيهة

– في ملفّ النازحين ينظّم الجيش للمرّة الأولى اليوم جولة لوسائل الإعلام لمعاينة الحدود الشمالية للتثبّت من الإجراءات العملانية التي يتّخذها الجيش مع تحديد نقاط التمركز جغرافياً للحدّ من التسلّل عبر المعابر الحدودية، ويتخلّل الجولة عرض موجز لأعمال التسلّل غير الشرعي إلى الأراضي اللبنانية والحاجات الضرورية لتعزيز هذه الإجراءات. أمّا لناحية الاتّهامات المسوقة من باسيل في ملفّات أخرى فهي، وفق مصادر عسكرية، “اتّهامات سياسية غير معنيّين بالردّ عليها لأنّ الجيش مولج بمهامّ مصيرية ووطنية أهمّ بكثير من صرف الوقت على الردّ على افتراءات في السياسة”. وستستتبع ذلك، وفق المعلومات، جولة محتملة قريباً على الحدود شرقاً.

حادث اللبوة
في واقع الأمر قدّم حادث اللبوة لباسيل “شحمة على فطيرة” حربه المعلنة ضدّ قائد الجيش. فالحادث الذي أدّى إلى مقتل الشابّ نجيب رباح نهاية الأسبوع الماضي في منطقة العين لعدم امتثاله لأوامر عناصر حاجز طيّار ثمّ استدرج اعتراضات من عشيرة آل رباح وإقفال الطريق الدولي ورمي حجارة على الآليّات العسكرية، تزامن مع جولة باسيل والرئيس ميشال عون البقاعية.

تحقيق في حادث اللبوة
تجزم مصادر عسكرية لـ “أساس” أنّ “تحقيقاً فُتح لجلاء الملابسات تماماً كما يحدث في حوادث شبيهة. وخلافاً لما تمّ تسريبه، “الحاجز الظرفي” (أو الطيّار) الذي يقيمه الجيش في المناطق هو حاجز عسكري تواكبه آليات عسكرية مع شعار القطعة العسكرية الموجودة على الأرض الذي يدلّل على هويّته، وليس حاجزاً “كميناً” لملثّمين ودرّاجات نارية كما يوحي البعض”.
يُذكر أنّ القوّة الخاصة التي تنفّذ حواجز ظرفية تُعرف بـ (QRF) “Quick Reaction Force”، وهي تابعة مباشرة لقيادة اللواء التاسع.


يُذكر أنّ باسيل نفسه يقرّ، تماماً كما العديد من المراقبين، بأنّ “هناك عملاً أمنيّاً نوعيّاً لفرع مخابرات البقاع وغير مسبوق في توقيف المتورّطين بشبكات تصنيع وتهريب المخدّرات ومحاصرة مافيات الممنوعات في بعلبك-الهرمل ومطاردتهم حتى الحدود، وتكثيف عمليات مداهمة المخيّمات التي باتت تؤوي نازحين من الموجة الثانية ومصادرة الأسلحة”.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...