الرئيسيةمقالات سياسيةاستجابت طهران لواشنطن فأجاز السيّد التفاوض برّاً

استجابت طهران لواشنطن فأجاز السيّد التفاوض برّاً

Published on

spot_img

مع أنّ لبنان ليس على خريطة الترتيبات الجارية في المنطقة، كما أثبت ذلك الاتفاق على مشروع طريق الهند إلى أوروبا عبر الشرق الأوسط ودول الخليج العربي، الذي استثنى لبنان (وسوريا) منه، خلال قمّة العشرين في نيودلهي قبل أربعة أسابيع، فإنّ التوجّه الأميركي نحو المحافظة على الاستقرار الإقليمي فرض سعي واشنطن إلى خفض التوتّر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، من باب تركيزها على حماية مصادر الطاقة في المنطقة، والحؤول دون أيّ تطوّرات أمنيّة أو عسكرية تهدّد استخراج الغاز في إسرائيل، ولاحقاً في لبنان.
تقول شخصيات تتردّد على العاصمة الأميركية إنّ الانطباع بعدم الاكتراث الأميركي بتفاصيل الأزمة اللبنانية وحصر اهتمامها بها في إطار اللجنة الخماسية المشكَّلة بينها وبين فرنسا والسعودية وقطر ومصر، لا يعني إهمالها الدور الإيراني في لبنان كعنصر مقرّر في ضمان هذا الاستقرار.

التفاوض الأميركيّ الإيرانيّ
بموازاة هذا الانطباع لدى هذه الشخصيات تفيد مصادر سياسية بارزة متابعة عن قرب للترتيبات الجارية على الصعيد الإقليمي وتأثيرها على الأزمة اللبنانية، أنّ الأنباء التي تسرّبت قبل أسبوع من طهران عن تجديد التفاوض بين الولايات المتحدة وبين إيران حول الملفّ النووي لم تكن لتظهر لو لم تكن قد بدأت فعلاً، متوقّعة أن تشمل بعض الملفّات الإقليمية، ومنها التهدئة في جنوب لبنان.

هوكستين وطلب لبنان وساطته في البرّ
تذهب هذه المصادر إلى حدّ الإفراج عن معلومات بأنّ طهران أبدت تجاوباً مع طلب أميركي بتسهيل ضمان الهدوء على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، وأنّ الجانب الإيراني دخل على خطّ بحث فضّ النزاع حول الحدود، لنزع فتيل التوتّر. ونقلت طهران الطلب إلى “الحزب” الذي استجاب بدوره، وفق تسلسل للأحداث يمكن ذكر الآتي منها:
1- نصب “الحزب” في 20-21 حزيران الماضي خيمتين على الحدود اللبنانية الإسرائيلية إثر إشكالات مع قوة إسرائيلية جرّاء حفريّات قام بها العدوّ في أرض محتلّة في منطقة كفرشوبا. واحدة من الخيمتين تقع جنوب الخط الأزرق في أراضي مزرعة بسطرة، وهي جزء من مزارع شبعا المحتلّة التي يعتبرها لبنان عائدة للسيادة اللبنانية، فيما ضمّتها إسرائيل باعتبارها جزءاً من أراضٍ سورية احتلّتها بعد سيطرتها على الجولان. أمّا الخيمة الثانية فتقع شمال الخطّ الأزرق. ويوجد فيهما عناصر من “الحزب”.

تكشف المصادر السياسية البارزة المتابعة عن قرب للتطوّرات الإقليمية أنّ الجانب الأميركي أثار في الاتصالات التمهيدية للمفاوضات المفترضة حول تجديد الاتفاق على الملفّ النووي الإيراني، مسألة التوتّر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ومدى تسهيل إيران للتفاوض على معالجة الخلاف

2- تمّت معالجة التوتّرات على الحدود في إطار اتصالات أجرتها قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بتواصلها مع الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي الذي أصرّ على سحب الخيمتين، ثمّ اكتفى بطلب سحب خيمة بسطرة. وفي شهر تموز قدّم وزير الخارجية عبد الله بو حبيب طلباً رسمياً بوساطة أميركية باسم الحكومة اللبنانية إلى السفيرة الأميركية دوروثي شيا، بهدف معالجة أسباب التوتّر الحدودي الذي يحصل بين الفينة والأخرى.

تريّث أميركيّ
3- أُثير ترسيم الحدود البرّية وتثبيت حقوق لبنان في الـ13 نقطة المختلَف عليها، أثناء زيارة مستشار البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة العالمية آموس هوكستين لبيروت قبل أكثر من خمسة أسابيع.
4- اكتفى هوكستين في حينها بالاستماع إلى طلب الجانب اللبناني التوسّط لتحديد الحدود البرّية، وبتأكيد دعوة واشنطن إلى ضرورة خفض التوتّر جنوباً. كان اجتماعه إيجابياً مع رئيس البرلمان نبيه برّي الذي طلب منه أن يلعب دوراً في معالجة النزاع على الحدود البرّية، وأبدى الاستعداد للتعاون معه في هذا الصدد كما حصل أثناء المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية التي انتهت باتفاق في 27 تشرين الأول 2022.

هوكستين سأل عن مسيَّرة “كاريش”
أسفرت المحادثات مع هوكستين إلى الآتي:
– لم يلتزم لعب هذا الدور في شكل جازم. وبات معروفاً أنّه أبدى ملاحظة هي أنّ إنجاز اتفاق يحتاج من الجانب اللبناني وجود رئيس للجمهورية لأنّ المفاوضات منوطة به دستورياً، فدخل في نقاش سريع مع برّي حول مسألة الانسداد السياسي في البلد.
– اكتفى بنقل اقتراح إسرائيلي يقضي بانسحاب إسرائيل من تسع نقاط متنازَع عليها ومن الجزء الشمالي من قرية الغجر، مقابل إزالة “الحزب” الخيمة من مزرعة بسطرة. (عاد الجيش الإسرائيلي فقدّم هذا الاقتراح في اجتماع اللجنة الثلاثية التي تضمّ الجيشين اللبناني والإسرائيلي وقوات الأمم المتحدة، بعد أسبوع).
– ذكّره برّي بأنّ عدد النقاط التي يطالب لبنان بانسحاب إسرائيل منها 13.
– كان لافتاً أنّ هوكستين عاد أكثر من سنة إلى الوراء، أي إلى مرحلة التفاوض على الحدود البحرية والخلاف حول حقل قانا ليسأل بري: هل كانت قضية المسيَّرة (التي أرسلها الحزب في حينها قرب حقل كاريش الإسرائيلي مهدّداً باستهداف هذا الحقل إذا لم يحصل لبنان على حقل قانا…) “جدّية”؟ أجابه برّي: “نعم كانت جدّية”.

نصر الله بدوره يتجاوب ويجيز التفاوض
عكس سؤال هوكستين لبرّي الحذر الأميركي من تكرار حوادث من هذا النوع لمناسبة النزاع على الحدود البرّية، والحرص الأميركي على عدم حصول تصعيد بموازاة أيّ وساطة قد يقوم بها في شأن الحدود البرّية، خصوصاً أنّ هناك تعقيدات تتناول بعض نقاط النزاع، أبرزها نقطة الـB1 الواقعة على ساحل الناقورة، فضلاً عن مسألة مزارع شبعا المتّصلة بالمفاوضات بين لبنان وسوريا حولها.
هنا تكشف المصادر السياسية البارزة المتابعة عن قرب للتطوّرات الإقليمية أنّ الجانب الأميركي أثار في الاتصالات التمهيدية للمفاوضات المفترضة حول تجديد الاتفاق على الملفّ النووي الإيراني، مسألة التوتّر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية ومدى تسهيل إيران للتفاوض على معالجة الخلاف حول النقاط الحدودية المختلَف عليها. وأرادت واشنطن التزاماً بتسهيل هذه المفاوضات إذا كانت ستدخل في وساطة في هذا الشأن.
تتابع المصادر نفسها: “يبدو أنّ طهران أبدت ليونة، في إجازة التفاوض على الحدود البرّية، ظهرت في خطاب الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله الإثنين الماضي لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، الذي تناول فيه “الوساطة” ممتنعاً عن الإشارة إلى أنّها أميركية. وتضيف: “الأبرز في خطاب نصر الله كان هذه المسألة لأنّه جاء بناء على طلب طهران”.


قال نصر الله حرفياً ما سبق أن قاله في شأن المفاوضات على الحدود البحرية: “هذا الموضوع هو ‏مسؤولية الدولة اللبنانية، الدولة إذا هي تَقبل الوساطات، هي تُفاوض، هذا شأنها، نحن لسنا ‏معنيّين لا قبولاً ولا ردّاً، يعني لسنا معنيين أن نقول: نحن نَقبل هذه الوساطة أو نَرفض هذه ‏الوساطة، نحن نَعتبر أنّنا خارج هذا الشأن، الدولة، مسؤولو الدولة هم المعنيون بهذا الأمر، ‏أعتقد أنّ الوساطة الآتية إن أتت ستُركّز أكثر على موضوع منطقة شمال الغجر، لأنّهم يُريدون أن ‏يحلّوا مسألة الخيمتين”.
يبقى أن يسعى الجانب الأميركي إلى استكشاف الاستعداد الإسرائيلي لتقديم تنازلات، إلا إذا كانت واشنطن تعمل على حلول تدريجية كما أوحى نصر الله.
اعتبرت المصادر عينها أنّ نصر الله غلّب في كلامه التفاوض، وهو ما يخفّض مخاوف واشنطن من أيّ تصعيد، بناء على الطلب الإيراني. هذا على الرغم من تسخيفه لربط مسألة الحدود البرّية بمسألة انتخابات الرئاسة اللبنانية، وبالمفاوضات الأميركية الإيرانية.

ولهذا حديث آخر.

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...