الرئيسيةمقالات سياسيةإيران وأميركا تنسحبان من سوريا... وتنتخبان رئيساً في لبنان؟

إيران وأميركا تنسحبان من سوريا… وتنتخبان رئيساً في لبنان؟

Published on

spot_img

يُنقل عن الراحل جان عبيد قوله إنّ الرئاسة في لبنان هي “مرسوم إلهيّ”، لا نعرف ما سيُكتب عليه قبل أن يُكتب. ولهذا علينا أن ننتظر حتّى اللحظة الأخيرة.

فلننظر قليلاً إلى الخلف. فعلى مرّ العهود، نام كثيرون بثياب بعبدا، واستيقظوا بثياب الخيبة.

كان سليمان فرنجية رئيساً بدل حميد فرنجية، الذي كان أقوى المرشّحين. وشارل حلو بدل عبد العزيز شهاب، بعدما رفضه الرئيس المصري جمال عبد الناصر قائلاً: “ده شهاب بشهاب… ما يصحّش”.

ثمّ كان أمين الجميّل رئيساً بعد اغتيال شقيقه بشير، والياس الهراوي رئيساً بعدما كانت الرئاسة لرينيه معوّض.

هكذا هي الرئاسة في لبنان: بنت تسوية اللحظات الأخيرة. واليوم تطغى الضبابية في عملية غربلة الأسماء. فبينما تحكم المشهد ثنائية سليمان فرنجية أو جوزف عون، تبقى الرئاسة مرهونة بخواتيمها وفق متغيّرات كبرى في المنطقة بدأت بمنعطف تاريخي كبير كرسّه تاريخ 7 أكتوبر (تشرين الأوّل 2023).

كان سليمان فرنجية رئيساً بدل حميد فرنجية، الذي كان أقوى المرشّحين. وشارل حلو بدل عبد العزيز شهاب، بعدما رفضه الرئيس المصري جمال عبد الناصر قائلاً: “ده شهاب بشهاب… ما يصحّش”

من غزّة إلى لبنان وسوريا

من غزة إلى لبنان وسوريا، عنوان المفاوضات بات أكثر من واضح. هي ثلاث دول منكوبة، كلّ منها بظروف مختلفة. لكنّ ما هو مشترك فيها هو المدّ الإيراني، إن عبر الحرس الثوري في سوريا، أو الحزب في لبنان، أو جناح حماس الإيراني في غزة.

في هذا المنعطف التاريخي يُعاد خلط الأوراق، لترجمة انحسار النفوذ الإيراني ودخول الجانب السعودي على خطّ إعادة الإعمار، في سياق رؤية وليّ العهد بن سلمان الذي تحدّث عنها بوضوح في القمّة العربية الأخيرة في جدّة. إذاً هي “إعادة إعمار المنطقة”.

غزّة: مسار سعوديّ أميركيّ مصريّ

في انتظار نجاح المبادرة الفرنسية المستجدّة وإعلان الهدنة الطويلة نسبياً، كلامٌ في الكواليس عن اقتراب وقف الحرب في غزة. فمن يحضّر المسرح لمستقبل القطاع؟

هناك مفاوضات أميركية سعودية سبق أن وضعت الخطوط العريضة للحلّ. مصر حاضرة دائماً في مواجهة جنون بنيامين نتانياهو بعدما عبّرت القاهرة عن جهوزيّتها لمواجهته عسكرياً في رفح. إلا أنّ ذلك لا يكفي من دون إيران والمقاومة الفلسطينية التي لم تقُل كلمتها بعد.

ما قالته إيران فقط أنّها لا توعز إلى أيّ من حلفائها في المنطقة بأيّ تحرّك عسكري، في محاولة للقول إنّ الهجوم على القاعدة الأميركية في الأردن لم يكن بأمر منها. وهذا يعني أنّ إيران مدركة للمسار المتحوّل في المنطقة وتتعامل معه ببراغماتية مطلقة بحثاً عن صرف نفوذ لها على طاولة المفاوضات الجارية. وفي الوقت الذي تحاك لغزّة خريطة جديدة فإنّ لبنان ليس بعيداً عنها أبداً.

لبنان: الخماسيّة تنتج رئيساً هادئاً..

يقول مرجع ماروني مطّلع على عمق التحرّك الرئاسي للّجنة الخماسية، إنّ حركة السفراء الخمسة تمهّد لضغط دولي في توقيت سيكون قريباً لانتخاب رئيس الجمهورية، خصوصاً أنّه سيرافق انتهاء المرحلة الثالثة من الحرب في غزة ودخولنا في الهدنة الطويلة. وبالتالي فإنّ الأشهر المقبلة يرجَّح أن تشهد رئيساً في لبنان تحدّده موازين القوى الجديدة.

يعود بنا هذا الكلام إلى مضمون ما قالته اللجنة الخماسية في لقائها مع الرئيس نبيه بري، حين شدّدت على ضرورة فصل الرئاسة عن تطوّرات الحدود وحرب غزة. وفي هذا الفصل لا منطق في السياسة، لأنّ الحزب يرفضه تماماً. لذلك فإنّ التفسير الوحيد لكلام الخماسية، التي تدرك أنّ الاستحقاق الرئاسي هو جزء من “البازل” في لبنان، أنّ الفصل يعني موقفاً ثابتاً بعدم المقايضة في السياسة، وأنّ الرئاسة لن تخضع في مفهوم الدول لأيّ تنازلات في الثوابت التي وضعتها هذه الدول النافذة في بلادنا. وربّما أكثر من يتمسّك بهذه الثابتة هي المملكة العربية السعودية التي أصبحت تتقدّم الحراك اللبناني، بالتنسيق مع الجانب الأميركي.

يقول مرجع ماروني مطّلع على عمق التحرّك الرئاسي للّجنة الخماسية، إنّ حركة السفراء الخمسة تمهّد لضغط دولي في توقيت سيكون قريباً لانتخاب رئيس الجمهورية، خصوصاً أنّه سيرافق انتهاء المرحلة الثالثة من الحرب في غزة ودخولنا في الهدنة الطويلة

لبنان دولة منكوبة أخرى على المتوسّط، ولا حياة ستعود إليها إلا من خلال معادلات قوى جديدة في السلطة. من هذا المنطق، يتحدّث مرجع سياسي عن سقوط مقولة “الرئيس القوي” مسيحياً لمصلحة “الرئيس الهادئ” الذي يلتزم صلاحياته، ويكون على مسافة واحدة من الجميع، لا طرفاً في الصراع كما حصل في عهد الرئيس ميشال عون، أو ما يمكن أن يحصل في عهد فرنجية.

كذلك الحزب لا يريد أن يتحمّل مسؤولية فشل أيّ عهد مقبل. وبالتالي هو أيضاً حريص على أن يحظى الرئيس المقبل بدعم خليجي ودولي. فإذا كان فرنجية فهذا جيّد له، وإذا لم يكن فرنجية فلا مانع لدى الحزب، على حدّ قول المرجع السياسي، شرط أن لا يكون عدوّاً للمقاومة.

سوريا: أميركيّ – إيرانيّ

سوريا واحدة من الدول المنكوبة التي يجوع شعبها بسبب الحصار وبسبب تمركز القوات الأميركية على المساحات المزروعة بالقمح والعائمة على منصّات البترول.

يقول مرجع مقرّب من السوريين إنّ دمشق لا تريد أن تعادي إيران، لكنّها لا تستطيع أن تتحمّل الصراع الإيراني – الأميركي على أرضها. فمصلحتها تقضي بانسحاب إيران من سوريا وانسحاب الولايات المتحدة من حقول النفط والقمح لتعود سوريا إلى الحياة. وهذا لا يمكن أن يحصل إلا بمفاوضات سياسية تدعو إليها المملكة العربية السعودية التي أمسكت سوريا بيدها وأعادتها إلى الجامعة العربية. وهذا يدلّ على دور سعودي مقبل في سوريا والمنطقة. وبالفعل أعلنت رويترز أمس أنّ إيران ستسحب ضبّاطها من سوريا، في تطوّر كبير واستراتيجي، فسّره أحد العارفين بأنّه جزء من “الدفاع السلبي”، وذلك خوفاً من ضربات أميركية لإيرانيين في سوريا ردّاً على قصف ميليشيات إيرانية القاعدة الأميركية على حدود الأردن وسوريا والعراق.

فهل يكون الانسحاب الإيراني من سوريا مقدّمة للانسحاب الأميركي، فتكون التسوية بعودة سوريا إلى الحضن العربي ضمن التسوية الكبرى، وعودة لبنان إلى حضن الشرعية الدولية خلال السنوات المقبلة؟

الأكيد أنّ المساحة الجغرافية الممتدّة من فلسطين المحتلّة إلى سوريا، باتت مساحة ناشطة بالتحوّلات السياسية الضخمة. وباب التحوّلات مفتوح لاستحقاقات تحتاج إلى سنوات مقبلة كي تتظهّر نهاياتها. وبداياتها ستكون من لبنان الذي سيشهد انتخاب رئيس من خارج هذه الطبقة السياسية، ليفتتح مساراً جديداً سيسير نحوه لبنان بعد انتهاء حركة اللجنة الخماسية وعودة الموفد الفرنسي جان إيف لودريان…

أحدث المقالات

جنوب الحرب وشمال النازحين والدرّاجات.. تلغي”الدولة الوطنيّة”؟

كان المشهد في لبنان يوم الجمعة الماضي معبّراً جدّاً عن صورة البلد وإشكاليّاته، أو...

كيف سينعكس غياب رئيسي وعبد اللهيان على لبنان؟

بدأت التساؤلات تتوالى بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين عبد الأمير...

سباق التفاوض الإقليمي: “الثنائي الشيعي” للفوز بلبنان والرئاسة؟

أحداث من التاريخ يمكنها أن تتشابه أو أن تتكرر، وإن بسياقات وظروف مختلفة. أواخر...

الزيارة الأولى منذ اتفاق الدوحة… ما وصيّة جنبلاط من قطر؟

للمرة الأولى له منذ أيار 2008، يوم استضافت قطر القادة اللبنانيين وإعلان اتفاق الدوحة،...

المزيد من هذه الأخبار

قطر من “استوكهولم”: سلام شامل أو حرب أوسع..

تاريخ طويل من التفاوض الدبلوماسي بين القوى المحلّية والعالمية أعطى قطر القدرة على المراوغة...

هل تُطرَد غادة عون من القضاء؟

مع تحديد موعد لمثول النائبة العامّة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون أمس...

سياسيّو لبنان: “الأطفال الذين يلعبون بالرمل”؟

يرسم بعض المهتمّين الأجانب بأزمات لبنان صورة غير متفائلة جرّاء استمرار ربط الحلول فيه...

“الخُماسية” تُطلق مساراً رئاسياً حتى تموز: مشاورات أو عقوبات

ما تضمّنه بيان اللجنة الخماسية بعد اجتماعها أول من أمس في السفارة الأميركية، أحدث...

مهلة حزيران للحــزب: الرئاسة… أو نتنياهو

تعدّدت المهل التي أُعطيت لإنجاز الاستحقاق الرئاسي من دون أن تَصدُق أيّ منها. إلا...

“اليوم التالي” في غــزة ولبنان: الحرب اقتراح إسرائيل الوحيد

على دوي الحرب وهديرها، تتعدد مسارات البحث عن ما يسمى بـ”اليوم التالي” لغزة، وهو...

ماذا فعل “حــزب الله” في ملف النزوح؟

في 2 تشرين الأول 2023 تناول الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله ملف...

“الخماسية” في عوكر: “صيانة” دوريّة للحلّ

انعقد أمس الاجتماع الخامس للّجنة الخماسية المُمثّلة لواشنطن وباريس والدوحة والرياض ومصر في مقرّ...

صمود الحزب وحماس و”انتصارهما”: معركة نهاية الحروب في المنطقة؟

قاعدة “الحرب سجال” و”الأيام دول”، هي التي يعتمدها حزب الله وحركة حماس في المواجهة...

إنتقاد “المجتمع الدولي”… لتغييب إيران عنه؟

قد يكون انتقاد المجتمع الدولي والحملة على مواقفه، سواء في ما يخصّ عبء النازحين...

تعقيدات المفاوضات الحدودية: الطلعات والإعمار والتنقيب

لا كلام جدياً في الرئاسة. يستعيد سفراء اللجنة الخماسية حراكهم من خلال اجتماع تستضيفه...

الجيش بين باسيل و السيّد!

استبق الأمين العامّ للحزب السيّد حسن نصرالله جلسة التوصيات النيابية اليوم في شأن هبة...

نصرالله “المنتصر”: وصيّ على مستقبل لبنان وسوريا ولاجئيها

يستعجل حزب الله إعلان انتصاراته. لا يريد لها أن تقتصر على لبنان فقط، بل...

وثيقة بكركي: إيجابية بو نجم لا تُبدّد الصعاب

ستعلن بكركي وثيقتها التي حملت عنوان «المسيحيون في لبنان إلى أين؟» في غضون أسبوع...

عين الخارج على هويّة الرئيس قبل الحدود

كلٌّ عالق في مأزقه الخاصّ. جو بايدن عالق في استحقاقه الرئاسي. بنيامين نتنياهو عالق...